رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الرياضة المصرية فى عيون العالم ندوة بجامعة المنصورة

جمال الغندور في ندوة
جمال الغندور في ندوة رياضية بآداب المنصورة

 الغندور  رئيس لجنة الحكام السابق  في ندوة " الرياضة المصرية فى عيون العالم"  بكلية الآداب جامعة المنصورة...

كتب ـــ محمد طاهر

حضر هذه الندوة كل من الدكتور رضا سيد أحمد عميد كلية الآداب جامعة المنصورة ورئيس اللجنة العليا لمهرجان ٨٠٠ سنة منصورة ، والدكتورة مها السجينى وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ، ورئيس قسم اللغة الفرنسية بالكلية ، ورئيس لجنة العلاقات العامة والتنظيم بالمهرجان ، والدكتور حمدى شاهين أستاذ ورئيس قسم اللغة الإنجليزية بالكلية، ورئيس لجنة الندوات بالمهرجان ، والدكتور رياض الرفاعى أستاذ التاريخ بالكلية ،والدكتورة أمل القداح وكيل كلية رياض الأطفال جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث ، وعميد الكلية السابق ، بالإضافة إلى عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بجامعة المنصورة، وعدد من طلاب الجامعة .

وحاضر فى هذه الندوة الكابتن جمال الغندور الحكم المونديالى ورئيس لجنة الحكام الأسبق بالاتحاد المصرى لكرة القدم  ، وسامي الطحان رئيس لجنة حكام الدقهلية .
 أعرب الكابتن جمال الغندور عن سعادته بالتواجد فى رحاب جامعة المنصورة ذات السمعة المرموقة وبالتواجد فى مدينة  المنصورة ذات التاريخ العريق التى حضر إليها عدة مرات لإدارة عدد من المباريات تحكيميا.
وأكد الغندور  أن في اعتقادي  أهم المشكلات التى تواجه التحكيم المصرى والمتمثله فى اهتزاز مستوى الحكام ، هو عدم حصول الحكام على مستحقاتهم ، وعدم تطوير المعدات والتقنيات التى تساعد التحكيم ، اضافة الي عدم استقلال إدارة الحكام عن إدارة اتحاد كرة القدم المصرى .
كما اشار الغندور  أن اهتزاز مستوى الحكام سببه الأول الضغوط الملقاه عليهم من جانب كافة عناصر اللعبة ومن الإعلام الرياضى .
وقال الغندور أن علاج هذه المشكلة يكمن  فى دفاع لجنة التحكيم ، واتحاد الكرة المصرى عن الحكام ، وتصديهم لمحاولة الأندية التقليل من قدراتهم والتشكيك فى نزاهتهم ، بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية للحكام تكسبهم مهارات التعامل الجيد مع الضغوط التى تواجههم .
 ودلل الغندور على ذلك بعدم تأثره بجمهور الأهلى فى استاد القاهرة عندما احتسب ضربة جزاء لنادى اتحاد جدة السعودى ضد الأهلى فى الدقيقة ٩٠ من المباراة التى جمعتها فى إطار كأس السوبر المصرى السعودى ، والتى فاز بها اتحاد جدة بنتيجة  ٣/٢ عام ٢٠٠١ بفضل ضربة الجزاء المحتسبة، مما جعله ينال إشادة الكابتن محمد حسام رئيس لجنة الحكام آنذاك.
 واضاف انه لايمانع في تطبيق تقنية "الفار " شرط أن يكون حكم الفار هو صاحب الرأى الوحيد فى الحالات التى تستدعى تطبيق هذه التقنية والبالغ عددها ٤ حالات فى المباراة.
 ونوه الغندور بمشكلة عدم حصول الحكام على مستحقاتهم بانتظام على وجود موارد مالية هائلة داخل اتحاد الكرة المصرى الذى يحصل على مستحقات الحكام من الأندية قبل بداية الموسم الرياضى.

وفي ختام الندوة طالب الغندور  واكد علي استقلال لجنة الحكام عن اتحاد الكرة المصرى حتى لا يتعارض تمثيل رئيسها فى عضوية اتحاد الكرة والذى تختاره الأندية مع مهمة تطبيق العدل بين الأندية.
وأعرب الدكتور رضا سيد أحمد عميد كلية الآداب جامعة المنصورة عن سعادته باستضافة الكلية لقامة كبيرة شرفت مصر فى المحافل الدولية للحديث عن مشاكل التحكيم ووضع حلول لها مثل الكابتن جمال الغندور الذى أدار عدة مباريات فى كاس العالم لكرة القدم.