رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ندوة "تطوير مدينة المنصورة" بكلية الآداب

ندوة تطوير مدينةالمنصورة
ندوة تطوير مدينةالمنصورة

استضافت اليوم السبت الموافق ١٦ فبراير ٢٠١٩ كلية الآداب جامعة المنصورة بقاعة المؤتمرات بالكلية تحت ريادة  الدكتور رضا سيد أحمد عميد الكلية ندوة " تطوير مدينة المنصورة : تراث المنصورة ( سوق الخواجات ، وشارع صيام نموذجا) " التى تقام على هامش " مهرجان ٨٠٠ سنة منصورة " الذى يقام تحت رعاية الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة خلال الفترة من ١٦ - ٢١ فبراير ٢٠١٩ فى رحاب الجامعة .

 

وحاضر فى الندوة كل من الدكتور محمد غنيم  أستاذ علم الاجتماع بكلية الآداب جامعة المنصورة وعميد الكلية الأسبق ، الدكتور.مسعد سلامة   أستاذ الجغرافيا بالكلية ، والدكتور أيمن وهبى أستاذ الآثار المصرية القديمة بالكلية ، والدكتورة الزهراء بهزاد مدرس الآثار الإسلامية بالكلية ، وذلك بحضور كل من الدكتورة دينا أبو العلا أستاذ ورئيس قسم علم الاجتماع بالكلية ، والدكتور عبد العال عبد الرحمن أستاذ الفلسفة اليونانية بالكلية بالإضافة إلى عدد من السادة أعضاء هيئة التدريس والطلاب  بجامعة المنصورة.

 


أشار الدكتور محمد غنيم  إلى أن الجامعة كان لها السبق فى إنشاء المركز الحضارى لعلوم الإنسان والتراث الشعبى على مستوى الجامعات المصرية عندما تم إنشائه بالجامعة عام ١٩٩٧ م بدعم من ا.د.أحمد امين حمزة رئيس الجامعة آنذاك الذى أوصى بالاهتمام برصد الثقافة والفولكلور بالدقهلية مما ساهم فى إجراء عدة دراسات خاصة بالعادات والتقاليد وبالحرف والصناعات الشعبية بالدقهلية .
وخص غنيم بالذكر دراسته عن سوق الخواجات وشارع صيام حيث نوه غنيم بوجود ١٢٠ تاجر أجنبى منهم يهود ولبنانيون ويونانيون  بسوق الخواجات شكلوا عصب التجارة فى المنصورة  بالإضافة إلى وجود جماعات الطرب والغناء سواء الهواة أو المحترفين بشارع صيام بالدقهلية .
واستعرض ا.د.مسعد سلامة أستاذ الجغرافيا بكلية الآداب جامعة المنصورة فى محاضرته بعنوان " تطور المنصورة إداريا وعمرانيا" الخصائص الجغرافية والعمرانية للمنصورة من

خلال خرائط أعوام ١٨١٨ و ١٨٨٧ و ١٩١٢ و١٩٣٥ و ١٩٥٠ الخاصة بالمنصورة بالإضافة إلى المرئيات الفضائية الخاصة بالمنصورة أعوام ١٩٦٥ و ١٩٨٤ و ١٩٩٠ و ٢٠١١ و ٢٠١٩ ورصد التغيرات الجغرافية التى طرأت حتى وصلت المنصورة إلى حدودها الحالية .
ووعد سلامة بالانتهاء من إعداد أطلس خاص بجغرافيا المنصورة الحالية بدعم من فريق بحثى بكلية الآداب جامعة المنصورة فى غضون ٦ اشهر
وأكد الدكتور أيمن وهبى على أن المنصورة قبلة لكل من السياحة العلاجية من خلال مستشفيات جامعة المنصورة ومراكزها الطبية ذات السمعة المرموقة عالميا و السياحة الترفيهية من خلال الندوات والمؤتمرات بالمؤسسات التعليمية بالمنصورة وسياحة الغوص بجمصة وسياحة المسطحات الخضراء .
وشدد وهبى على أن المنصورة تضم آثار قديمة ترجع إلى ٣٠٠٠ ق.م من خلال أكتشاف أثر بمنطقة منشية عزت ثم ظهرت أثار فى عصر الدولة القديمة كتمثال ناختالبو الأول بالبقلية و تل البلامون بمركز شربين .
واكدت الدكتورالزهراء بهزاد على احتواء المنصورة خاصة والدقهلية عامة على عدد من الآثار الإسلامية مثل مسجد احمد بن نافع بدنديط منذ عام ١٢٧٠ م ومسجد نور بالطويلة بطلخا منذ عام ١٢٨٦ وهذه الآثار تحتاج للتعريف بها من خلال الإعلام لإبراز تراث المنصورة.