رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منح درجة الدكتوراه بامتياز عن دور المواقع الالكترونية في توعية المراهقين بالمنيا

صورة خلال مناقشة
صورة خلال مناقشة رسالة الدكتوراه

تم منح درجة الدكتوراه في الإعلام بتقدير امتياز ، للباحث عامر شلبي حسن حسين ، مع التوصيات بتبادل الرسالة مع الجهات المعنية بالبحث من كلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس .

 

وكان عنوان رسالة الدكتوراه ، عن دور المواقع الالكترونية في توعية المراهقين بقضايا التنمية البشرية  ، إشراف الاستاذ الدكتور فاتن الطنباري ، استاذ الاعلام جامعة عين شمس .و د. مؤمن جبر عبد الشافي ، مدرس الإعلام وثقافة الأطفال جامعة عين شمس .

 

وتشكلت لجنة المناقشة والحكم من الاستاذ الدكتور محمود حسن اسماعيل ، استاذ الاعلام جامعة عين شمس ، رئيسا ومناقشا ، والأستاذ الدكتور بركات عبد العزيز ، استاذ الاعلام جامعة بكلية الإعلام بجامعة القاهرة ، ووكيل كلية الإعلام للدراسات العليا والبحوث ، والأستاذ الدكتور فاتن الطنباري  ، استاذ الاعلام جامعة عين شمس ، مشرفا ومناقشا، لرسالة الدكتوراه  بكلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس ، بقاعة مركز ذوي الاحتياجات الخاصه ، للدكتور عامر شلبي  حسن حسين ، بن كفر خزام ، بمركز ديرمواس  ، جنوب محافظة المنيا .

 

وبعد المناقشة والمداولة تم المنح بتقدير امتياز ، مع التبادل مع الجهات المعنية بالبحث، وجاء موضوع الرسالة بعنوان ( دور المواقع الالكترونية في توعية المراهقين بقضايا التنمية البشرية )، وتمثلت مشكلة الدراسة،  في أن التنمية البشرية أصبحت للتنمية الشاملة والمتكاملة ، وأصبح العنصر البشري يشكل ركيزة اساسيه في عملية التنمية .

 

ويحتم علي الفرد أن يطور نفسه ليواكب التغيرات بحيث يتجاوز مرحلة استهلاك العلم  والتكنولوجيا ، والتبعية للدول المتقدمة ، الي مرحلة الابتكار والإبداع والاستقلالية ، وبما أن المراهقين علي أعتاب مرحلة الشباب ، والنضوج الجسماني ، وايضا علي أعتاب مرحلة العمل والمشاركة في تنمية المجتمع ، ولأن الشبكة العنكبوتية غزت العالم .

 

وتعد المواقع الالكترونية أفضل استفادة منها ، وهي تمتلك أدوات جذب وإبهار وفاعلية ، تجذب المراهقين لتصفحها لفترات طويله ، وبناء عليه سعت الدراسة الي التعرف علي دور المواقع الالكترونية في توعية المراهقين بقضايا التنمية البشرية .

 

وتمثلت أهمية الدراسة في التعرف علي قدرة المواقع الالكترونية علي حث المراهقين علي التعرف علي المزيد عن قضايا التنمية البشرية ، وقد قام الباحث باختيار 10 قضايا تنميه بشرية متعلقة بحياة الإنسان وجودتها وتحسينها ، وهي ( الصحة - البطالة- الامية- الاسكان - الفقر - التعليم - التنمية الاقتصادية - المشاركة السياسية- تكافؤ الفرص - المساواه بين المرأة والرجل - حقوق الانسان).

 

واختار الباحث ، عينه من المواقع الالكترونية تمثل مختلف أنماط الملكية،  حيث اختار  الباحث ، بوابة الوفد الاليكترونية  .وبوابة الاهرام .وموقع المصري اليوم .وموقع مصر العربية ، وقام بتحليل هذه المواقع لمدة 6 شهور،  للتعرف علي مدي اهتمام هذه المواقع بنشر قضايا التنمية البشرية والمساحات التي تخصصها والأشكال الصحفية التي تستخدمها وأساليب وعناصر الإبراز.

 

وقد قام الباحث ، بتطبيق الدراسة علي عينه من المراهقين من طلاب المدارس الثانوية بمحافظة المنيا ، من الذكور والإناث ، والريف ، والحضر مناصفة، وقام الباحث بتطبيق استمارة الاستبيان ، وإجراء المعالجة الإحصائية

باستخدام البرنامج الإحصائي  spss ، واستخدم المنهج الوصفي في دراسته .

 

وجاءت نتائج الدراسة متمثلة في ، قضية الصحة ، أكثر قضايا التنمية البشرية ، التي اهتمت المواقع الالكترونية بنشرها ، وتخصيص مساحات كبيرة لها ، وجاء الخبر أكثر الأشكال الصحفية استخداما ، وجاءت الصور الثابتة أكثر عناصر الإبراز استخداما .

 

وتوصلت الدراسة الي ان مستوي تعرف عينة الدراسة علي قضايا التنمية البشرية منخفض ، وان  المواقع المتخصصة في التنمية البشرية  ، التي يحرص المراهقين علي تصفها هي المواقع التعليمية ، كما جاءت مواقع التواصل الاجتماعي هي أهم المواقع التي يحرص المراهقين علي تصفحها بشكل عام تلتها المواقع الرياضية .

 

وأظهرت النتائج تفوق الإناث علي الذكور في مستوي التعرف علي قضايا التنمية البشرية ، وان أسباب تصفح المواقع الالكترونيه هو وفرة المعلومات التي تقدمها ولكونها مثيرة وتجذب الانتباه.

 

وقد أوصي الباحث ، بأهمية الاهتمام بقضايا التنمية البشرية  والتخطيط لها ، ووضعها محل الدراسة والبحث عن سبل وضع حلول للمعوقات ، التي تحول دون تحقيق تحسن ملموس في مستوي الخدمات ، والسعي الي تسخير كافة الإمكانيات الماديه والبشرية لتمكين الإنسان من إنسانيته .

 

وتوسيع اختياراته من خلال تطويره وتزويده بالمهارات وتنميتها ، ليواكب التغيرات الحادثة ، وتخطي مرحلة استهلاك العلم والتكنولوجيا الي مرحلة الابتكار والإبداع،  لكون ثروة الأمم أصبحت تقاس بما تملكه من عنصر بشري ، لذا يحتم علي الدولة الاهتمام بالعنصر البشري وتنميته وتمكينه من حقوقه .

 

وهذا ما نلمس. من الخطوات الجادة في عهد الرئيس السيسي ، والذي يؤسس لمصر الحديثة القوية ، التي يقود تنميتها بأبنائها دون تبعية أو إملاءات خارجيه، وقد أكد الباحث بأنه يضع علمه في خدمة وطنه لرد الجميل الي مصرنا الحبيبة ، التي كثيرا ما أعطتنا وجاء وقت رد الجميل بعد التسلح بالعلم .

 

واهدي الباحث رسالته الي الرئيس السيسي ، واللواء قاسم حسين ، محافظ المنيا ، والمهندس علي غلاب ، رئيس مركز ديرمواس ، ويتمنى أن ينعكس هذا العمل بالإيجاب علي أداءه في العمل .