رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ندوة بإعلام طنطا عن أهمية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع

بوابة الوفد الإلكترونية

تولى تقدم الدولة فى السنوات الأخيرة اهتماما كبيرا وملحوظا بذوى الاحتياجات الخاصة حتى تجعلهم أفرادا مشاركين فى الحياة الاجتماعية والتعليمية والرياضية وفى إطار هذا الاهتمام عقد مركز إعلام طنطا اليوم الثلاثاء الموافق 15/1/2019 ندوة إعلامية بمقر المجلس القومى للمرأه بعنوان (أهمية دمج ذوى الاحتياجات الخاصة في المجتمع).

حاضر فى اللقاء د/ حمدى شعبان أستاذ مساعد التربية الخاصة بكلية التربية جامعة طنطا . وبحضور د/ حنان عقداوى عضو المجلس القومى للمرأه. وقد استهدف اللقاء إقامة حوار بين جهات مختلفة مهتمة بذوى الاحتياجات الخاصة مثل بعض الجمعيات الأهلية ( جمعية شموس - جمعية الإردة) وعاملين بالشئون الاجتماعية والقوى العاملة واخصائيين اجتماعيين ونفسيين من التربية والتعليم للوقوف على إيجابيات وسلبيات عملية الدمج. وفى مستهل اللقاء أوضح شعبان تاريخ الفئات الخاصة على مر العصور وأن نسبة الإعاقة فى مصر قد تتعدى 10% من مجموع السكان .كما أشار إلى أن تقليل نسبة شيوع الإعاقة يأتى بثلاث مستويات : الأول هو تقليل نسبة المولودين معاقين والثانى التحصين ضد الأمراض والثالث تقليل آثار الإعاقة بعمل برامج مناسبة لكل إعاقة. وأكد أن أغلب ذوى الإعاقة لديهم قدرات عالية واستعداد كبير لتعلم أشياء جديدة . كما اعترض على مسمى "الدمج" لأنه جامد وفضل عنه مصطلح "الاحتواء " لأنه يعنى أن نغير سلوكياتنانحو ذوى الاحتياجات الخاصة وتغيير النظرة السلبية تجاههم من المجتمع إلى نظرة ايجابية . كما اضاف أن للدمج قواعد وشروط لابد أن تتوافر فى المجتمع حتى يتم بطريقة صحيحة لذا لابد من تهيئة المجتمع قبل الدمج ويحدث ذلك بتطبيق بعض التوصيات ومنها : * التوعيه لتغيير افكار الطلبة العاديين وأولياء أمورهم لمعرفة كيفية التعامل مع ذوى الاحتياجات الخاصة .* لابد

أن تكون المبانى فى المدارس والجامعات والعمل مناسبه لأصحاب الإعاقة .* عمل دورات تدريبية للمدرسين لتاهيلهم للتعأمل معهم .* لابد من وجود برامج اعلاميه مموله من الدولة لرفع الوعى المجتمعى بهذه المشكلة . * أخذ ما يتواجد فى الرسائل العلمية حول هذا الموضوع بعين الاعتبار .* تفرغ الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين فى المدارس لعملهم المتخصص وعدم اشغالهم بأعمال أخرى . كما عرضت إيمان عصمت مديرة شئون المرأه بمديرية القوى العاملة دور القوى العاملة فى توفير فرص عمل لهم فى الشركات الخاصة وأوضحت الخطوات التى يجب اتخاذها للتقديم وكيفية المتابعة لهذه الطلبات . ومن خلال ماتم فى الندوة من حوار بين الحضور تبين أنه لابد من زيادة الاهتمام بتهيئة المجتمع لتقبل ذوى الاحتياجات الخاصة قبل الدمج لأن فى حالة الرفض أو النبذ من المجتمع تؤثر سلبيا عليهم ولا يؤتى الدمج بثمار المرجوة لذا وجب تضافر جميع الجهود لمساندة هذه الفئة الهامه من المجتمع . اللقاء من إعداد وتنفيذ : همت أنور - دينا محمد تحت إشراف ضاحى هجرس مدير مركز إعلام طنطا وسمير مهنا مدير عام إعلام وسط الدلتا.