رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تعرف على كتاب عمره 537 سنة بمكتبة الإسكندرية

بوابة الوفد الإلكترونية

يعد كتاب "قصائد الشعر الهجاني" هو أقدم الكتب النادرة الموجودة بمتحف المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، لتاريخ نشره يرجع لسنة 1482 م، وهو للمؤلف "ماركوس فاليريوس مارتياليس" الشاعر الهجائي اللاتيني المولود في القرن الأول الميلادي ما بين سنة 38-41 م ، في مقاطعة رومانية في إسبانيا على طول نهر يالو "بيلبليس ".

 

وتوفي سنة 103 م، وهذا الكتاب يحتوي على تعليقات و شروح كتبها "دوميتيوس كالديرينوس" المتوفى سنة 1477 م، وهو عالم الإنسانية الإيطالي الذي كانت له العديد من الشروح والتعليقات على عدد من الأعمال الكلاسيكية الرومانية ومنها هذا الكتاب الذي يحتوي على مجموعة كبيرة من قصائد وحكم الشاعر "مارتياليس" عبارة عن مقاطع شعرية رثائية قصيرة ، ومعظمها كان عن الناس، الأباطرة، الموظفين العموميين، المعلمين، الأطباء، العبيد والرقيق، المتعهدين ، التمرد والثورة على الفاسقين، و المنغمسين في الملزات، الصداقة، معنى الحياة الجيدة والموت.

ويتميز الكتاب بقصائده المحاكاة الساخرة، التهكمية، التورية، الإقتباسات اليونانية و

الغموض، و قد أثرت قصائد و حِكم "مارتياليس" الى حدٍ كبير في إستخدام الحِكم في الأدب الفرنسي، الإنجليزي، الأسباني و الإيطالي و هذه هي الطبعة العاشرة و قد طبع سنة 1482 م في مدينة البندقية (فينيسيا)" توماس دي بلافي.

ومن جانبها قالت شرين محمود رئيس قسم الكتب النادرة بمكتبة الإسكندرية إن أكثر المترددين على كتاب قصائد الشعر الهجائي القصائد الساخرة من السائحين ومحبي الكتب التاريخية والعاملين في مجال المكتبات داخل وخارج مصر.


وأضافت شيرين أن قسم الكتب النادرة يستقبل عدد كبير من الباحثين من مرحلة الدراسات العليا في كافة التخصصات من جميع أنحاء العالم.