عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ الغربية : تنفيذ إجراءات لتقنين أوضاع واضعي اليد على أملاك الدولة

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية على  ضرورة قيام المتقدمين بطلبات تقنين التعدى على أملاك الدولة بانهاء كافة الإجراءات وذلك للاستفادة بما تقدمه الدولة من امتيازات تصب في الصالح العام للدولة والمواطن. مشيرا إلى أن الدولة لن تتنازل عن استرداد حق الشعب وتقوم بتنظيم  حملات  كبرى لإزالة التعديات على أملاكها  تباعاً.

جاء ذلك خلال رئاسة محافظ الغربية لاجتماع لجنة البت الرابعة لتقنين أوضاع واضعى اليد على أملاك الدولة طبقا للقانون 144 لسنة 2017  وذلك لاستكمال تنفيذ إجراءات خطة الدولة لإنهاء ملف التقنين .

بدأ الاجتماع بالنظر فى التظلمات المقدمة من واضعى اليد على أملاك الدولة وعددهم 95  ملفا الذين تم البت فى ملفاتهم فى اجتماع اللجنة السابقة 20/12/2018 وبناء على توجيهات محافظ الغربية وافقت اللجنة على التخفيض بما يتناسب مع الصالح العام للدولة ومراعاة الظروف الاجتماعية للمواطنين .

وخلال الاجتماع تم البت فى عدد 133 طلب تقنين للتعديات على أملاك الدولة حيث تم اعتماد الاسعار التى تم وضعها بمعرفة اللجان المشكلة وبذلك يكون تم البت فى 766 طلب جاهزين لإنهاء إجراءات التقنين .

وبناء على اعتماد اللجنة لهذه الأسعار ستقوم الوحدات المحلية بإخطار المواطنين الذين تم البت فى ملفاتهم لسداد نسبة25% من المبلغ الذى تم تحديده وتقسيط باقى المبلغ على 3 سنوات .

وأثناء الاجتماع وجه محافظ الغربية رؤساء المدن والأحياء بالتواصل مع المواطنين لتحفيزهم على الاستفادة من التسهيلات الحالية التى تقدمها الدولة فى تقنيين أوضاع اليد على أراضى الدولة لاسترداد حق

الشعب وإنفاقه على المشروعات القومية والخدمية في مجلات الصحة والتعليم والطرق والكهرباء وكافة مشروعات البنية التحتية التى تعود بالنفع العام على المواطنين  .

وعلى هامش الاجتماع شدد محافظ الغربية على رؤساء المدن والأحياء بعدم السماح بوجود أى تعديات جديدة وإزالتها فى المهد ومصادرة معدات البناء مشيرا إلى رصد منظومة التغيرات المكانية لأى تعديات عن طريق صور الأقمار الصناعية .

وجدير بالذكر أن أجمالى عدد طلبات التقنين المقدمة 1734 طلب سدد منهم رسم الفحص  1454طلب وتم فحص 1102 طلب تقنين ومعاينة 851 طلب وجارى فحص 352 طلب  وجارى معاينة 69 طلب وتستمر اعمال ال12  لجنة المشكلة  بقرار السيد المحافظ فى أعمالها لتسريع وتيرة إجراءات التقنين حتى نهاية التقنين طبقا للقانون 144/2017 .

وفى نهاية الاجتماع أكد محافظ الغربية أن المحافظة اتخذت جميع الإجراءات اللازمة لتنفيذ الموجة الثانية عشر لإزالة التعديات على أملاك الدولة التى تستهدف إزالة 481 حالة تعد على مساحة 61086.5 م2 بداية من اليوم ولمدة أسبوعين .