رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جامعة المنصورة تدخل قائمة أفضل 500 على مستوى العالم

جامعة المنصورة
جامعة المنصورة

أعلن الدكتور  أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، حصول جامعة المنصورة على مراكز متميزة عالميا فى أربعة كليات علمية بتصنيف شنغهاى ضمن أفضل 500 جامعة للعام 2018.

 

وأكد رئيس الجامعة أن تصنيف شنغهاى يعد من أعلى التصنيفات العالمية للجامعات على مستوى العالم والمراكز المتميزة التى حصلت عليها الجامعة مؤخرا بهذا التصنيف تأتى نتيجة جهود أعضاء هيئة التدريس والخطة الاستراتيجية للجامعة للاهتمام بالتصنيفات العالمية والنشر الدولى والأبحاث العلمية

وأشار التصنيف  إلى أنه فى مجال الطب البشرى الاكلينيكى حصلت كلية الطب بجامعة المنصورة على الترتيب الثانى بعد جامعة القاهرة فى الترتيب الدولى بين 401-500.

وفى مجال العلوم الطبية البيطرية تقدمت جامعة المنصورة فى المركز الأول على  7 جامعات مصرية فى الترتيب 101-150 على مستوى العالم يليها جامعات القاهرة و الزقازيق و كفر الشيخ فى الترتيب 151-200، يليها جامعات بنى سويف وأسيوط و الإسكندرية فى الترتيب 201-300.

وفى مجال طب الفم و الأسنان حصلت جامعة المنصورة على المركز الثانى بعد جامعة القاهرة  فى الترتيب من 201-300 ضمن ثلاث جامعات مصرية وهى جامعات القاهرة و المنصورة والإسكندرية مع جامعات بريطانية عريقة وهى جامعتي أدنبرة وأكسفورد، وجامعات أمريكية مثل سانت لويس. 

و فى مجال الصيدلة والصناعات الدوائية، حصلت  كلية الصيدلة جامعة المنصورة على المركز الرابع بين الجامعات المصرية  في الترتيب بين 201-300

وأضاف التقرير أن إدراج الجامعات المصرية في تصنيف شنغهاى العالمى يقوم على خمسة معايير رئيسة هى: 
أولاً: معيار(PUB): والذى يتطلب نشر حد أدنى من الأبحاث المنشورة في المجلات المفهرسة عالمياً خلال الفترة 2012-2016 ويختلف عددها وفقاً للتخصصات المختلفة، والتي يصل عددها إلى 54 تخصص دقيق، ويتم جمع بياناتهم 
من Web of Science ، Incites. 
ثانياً: تأثير الاقتباس الموحد (CNCI): وهو نسبة الاستشهاد للأبحاث المنشورة في تخصص أكاديمي خلال الفترة 2012-2016 إلى متوسط الاستشهادات من الأبحاث في نفس الفئة. 
ثالثاً: التعاون الدولي (IC) : وهو عدد الأبحاث المشترك فيها دولتان مختلفتان على الأقل في عناوين المؤلفين مقسومًا على العدد الإجمالي للأبحاث في موضوع التخصص الأكاديمي للجامعة خلال الفترة 2012-2016. 
رابعاً (TOP): عدد الأبحاث المنشورة في أهم المجلات في موضوع التخصص الأكاديمي لجامعة خلال الفترة 2012-2016.
خامساً (AWARD): وتشير إلى العدد الإجمالي للأساتذة بالجامعة (الذين يعملون كامل الوقت بالجامعة وقت الفوز بالجائزة) الحاصلين على جائزة مهمة في موضوع أكاديمي منذ عام 1981م.