رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

محافظ الغربية: لا مجال للروتين فى إنهاء إجراءات تقنين التعديات على أملاك الدولة

المحـافظـات

الخميس, 20 ديسمبر 2018 16:20
محافظ الغربية: لا مجال للروتين فى إنهاء إجراءات تقنين التعديات على أملاك الدولةاللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية

منى ابوسكين

أكد اللواء مهندس هشام السعيد محافظ الغربية، أنه لن يسمح بالروتين فى إنهاء إجراءات تقنين التعديات على أملاك الدولة. جاء ذلك خلال إجتماع لجنة البت الثالثة لتقنين أوضاع واضعى اليد على أملاك الدولة طبقاً للقانون 144 لسنة 2017 وذلك لإستكمال تنفيذ إجراءات خطة الدولة لإنهاء ملف التقنين.

بدأ الإجتماع بالنظر فى التظلمات المقدمة من واضعى اليد على أملاك الدولة وعددهم 119 ملف تم البت فى ملفاتهم فى الإجتماعات السابقة للجنة وتنفيذاً لتعليمات محافظ الغربية وافقت اللجنة على التخفيض بما يتناسب مع الصالح العام للدولة ومراعاة الظروف الإجتماعية للمواطن وتأكيد أن الدولة تقف فى صف المواطن.

وخلال الإجتماع تم البت فى 157 طلب تقنين التعديات على أملاك الدولة وتم إعتماد الأسعار التى تم وضعها بمعرفة

اللجان المشكلة بقرار السيد المحافظ وتم مراعاة تقييم الأسعار خلال هذه اللجنة بناءً على ماتم فى التظلمات المقدمة من المواطنين وبذلك يكون تم البت فى 633 طلب جاهزين لإنهاء إجراءات التقنين.

وبناءً على إعتماد اللجنة لهذه الأسعار ستقوم الوحدات المحلية بإخطار المواطنين الذين تم البت فى ملفاتهم لسداد نسبة 25% من المبلغ الذى تم تحديده وتقسيط باقى المبلغ على 3 سنوات.

أثناء الإجتماع وجه محافظ الغربية رؤساء المدن والأحياء بالتواصل مع المواطنين وتوعيتهم بالإستفادة من التسهيلات الحالية التى تقدمها الدولة فى تقنين أوضاع اليد على أراضى الدولة لإسترداد حق الشعب وإنفاقه على المشروعات القومية

والخدمية فى مجالات الصحة والتعليم والطرق والكهرباء وكافة مشاريع البنية التحتية التى تعود بالنفع العام على المواطنين.

وفى إطار تسريع وتيره العمل فى تقنين أوضاع المتعدين على أملاك الدولة .. فقد أصدر محافظ الغربية قراراً سابقاً بتشكيل 12 لجنة لتقنين أوضاع التعديات على أراضى أملاك الدولة موزعة على مراكز المحافظة كافة.

وعلى هامش الإجتماع؛ شدد محافظ الغربية على رؤساء المدن والأحياء بعدم السماح بوجود أى تعديات جديدة وإزالتها فى المهد مشيراً لرصد منظومة التغيرات المكانية لأى تعديات عن طريق صور الأقمار الصناعية.

وجدير بالذكر أن إجمالى عدد طلبات التقنين المقدمة 1734 طلبا وسدد منهم رسم الفحص 1454 طلبا وتم فحص 1014 طلبا تقنين ومعاينة 697 طلبا وجارى فحص 440 طلبا ومعاينة 152 طلبا وإستمرار اللجان بصفة مستمرة حتى نهاية التقنين طبقاً للقانون 144 لسنة 2017.

وفى نهاية الإجتماع أكد محافظ الغربية على متابعته الدورية لأعمال لجان تقنين التعديات على أراضى أملاك الدولة (حق الشعب).

أهم الاخبار