رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بدء تنفيذ مشروع التنمية الحضارية بمنطقتين في قنا

المحـافظـات

الأربعاء, 19 ديسمبر 2018 14:59
بدء تنفيذ مشروع التنمية الحضارية بمنطقتين في قنا

أمير الصراف

أعلن عبد الحميد الهجان محافظ قنا، بدء تنفيذ مشروع  التنمية الحضرية والمتكاملة "حيّنا " بنجع نصر الله بمنطقة الحميدات ومنطقة المعنا بمدينة قنا .

جاء ذلك خلال توقيع برتوكول تعاون بين الهيئة العامة للتخطيط العمراني ومحافظة قنا بحضور المهندس علاء عبد الفتاح رئيس الإدارة المركزية للأقاليم التخطيطية بالهيئة وكورين هينشوز ممثلة السفارة السويسرية بالقاهرة و رانيا هداية مدير برنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية بمكتب مصر وعدد من القيادات التنفيذية ومسئولي التخطيط بالمحافظة .

أوضح محافظ قنا أن مشروع "حيّنا" يتم تنفيذه بالتعاون مع الهيئة العامة للتخطيط العمراني وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بهدف وقف الزحف العشوائي في مناطق الامتداد العمراني وتطوير منهجية تشاركية لتخطيط وتنفيذ مشروعات البنية الاساسية وكذلك تعزيز الموارد  المحلية وإدارتها بشكل أكثر كفاءة .

وأضاف الهجان أن إجمالي القيمة المالية للمشروع 11 مليونا و760 الف دولار منها  8 مليون 100 الف دولار مقدمة كمنحة من الجانب السويسري و 3 مليون و 500 الف دولار مساهمة من الحكومة المصرية و 160 الف دولار من وزارة الاسكان والمجتمعات العمرانية بمحافظتين على مستوى الجمهورية احدهما قنا مشيرا الي انه  تم اختيار منطقتيّ المعنا ونجع نصر الله بالحميدات مساحة كل منهما 100 فدان لتنفيذ المشروع بهما  وانه سوف يتم تشكيل " وحدة تنفيذ المشروع " للإشراف علي أعمال ومعدلات التنفيذ بكلتا المنطقتين وتقييم النتائج وفقا لمؤشرات الاداء المعتمدة للمشروع .

 ومن جانبه صرح المهندس علاء عبد الفتاح انه سيتم بدء تنفيذ المشروع بمحافظة

قنا ومحافظة اخري يتم اختيارها في نهاية العام الاول من اطلاق المشروع مؤكدا أن ذلك يأتي في اطار تنفيذ المخطط الاستراتيجي القومي 2052 واستراتيجية التنمية المستدامة  " رؤية مصر 2030 " بهدف دعم تنمية الاقتصاد المحلي وتوفير فرص عمل لائقة لافتا ان فترة تنفيذ المشروع 5 سنوات تنتهي في يوليو 2023  .

وفي السياق ذاته اعربت كورين هينشوز عن سعادتها بالتعاون مع الحكومة المصرية وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية، لافتة إلى أن مشروع "حيّنا" يعد أول مشروع للتنمية العمرانية يتم تنفيذه بمصر كما انه يعد نموذج لمشروعات التنمية المتكاملة.

كما أكدت رانيا هداية أن المشروع يعد أحد أهم وأكبر المشروعات التي يقوم بتنفيذها برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بمصر معربةً عن أملها في تكاتف الجهود لإنجاح المشرع  للخروج بمجموعة من الدروس المستفادة والتوصيات التي من الممكن  تساعد في تطبيقه وتكراره في مناطق ومحافظات لأخري مؤكدةً علي اهمية عنصري المتابعة والتقييم خلال مراحل تنفيذ المشروع المختلفة .

أهم الاخبار