رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«ورق قوص» يلوث نيل قنا

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

 

 

يعانى أهالى مركز قوص والقرى التابعة والمجاورة لها، من ارتفاع فى نسب أمراض الفشل الكلوى والكبدي نتيجة استمرار مصنع الورق بمدينة قوص فى إلقاء مخلفاته السامة والخطرة، عبر أنبوب ممتد من داخل المصنع حتى خارجه لتستقر مخلفاته بداخل نهر النيل على حد تعبير الأهالى هناك.

وبحسب شهود العيان من أهالى مركز قوص ونقادة، فإن المصنع حالياً مستمر فى إلقاء تلك المخلفات السائلة دون ادنى تكرير او معالجة لها، وقد حصل مراسل الوفد بقنا، على فيديوهات اوضحت ان هناك فتحة مطلة على النيل مباشرة، وهى عبارة عن ماسورة ضخمة بقطر نصف متر ترتفع عن منسوب مياه نهر النيل حوالى متر تقريباً، تخرج منها مياه عكرة للغاية محدثة فقاعات بيضاء فى مكان الصب تاركة روائح كريهة بالقرب منها كما ذكر أهالى المنطقة.

كما ذكر الأهالى انهم تقدموا بالعديد من الشكاوى للجهات المختصة بالدولة، بخصوص تلك الكارثة البيئية بالإضافة للأجهزة الرقابية التى رفعت تقريرها للجهات العليا، والتى اوضحت فيها ارتفاع نسبة التلوث فى مياه النهر بالمنطقة المحيطة بالمصنع ومدى خطورتها على صحة المواطنين، كل تلك الشكاوى والتقارير وما زال المصنع مستمرا فى إلقاء مخلفاته، موضحين ان إلقاء تلك المخلفات تبلغ ذروتها مع حلول الليل وتستمر حتى الساعات الاولى من الصباح، فى الوقت الذى يقل فيه المارة وتنعدم فيه الرؤية.

كما ذكر مصطفى أحمد من سكان المنطقة، أن هناك ظاهرة منتشرة فى منطقة نهر النيل الملاصقة لمصنع الورق وهى انتشار الحشرات الطائرة بكثرة فوق سطحه.

وتشير الاحصائيات الرسمية الصادرة من الجهاز المركزى لتعبئة العامة والاحصاء فى تقريره الدورى لهذا العام (مصر فى أرقام 2018 بخصوص البيئة فى مصر) وقياسات جودة المياه بنهر النيل ( 2015) والتى اوضحت ان محافظة قنا تأتى ضمن المحافظات الاعلى فى نسبة التلوث الموجودة بنهر النيل على نطاق محيطها الجغرافى، والذى جاء فيه (do) وتعنى الاكسجين الذائب سجلت قنا فيه (7.2 bod) الاكسجين الحيوى الممتص من الهواء الجوى سجلت قنا فيه 11.3 وتعد قنا الاولى فى تلك النسبة من بين المحافظات التى تضمنها التقرير (cod) الأكسجين الكيماوى الممتص من الاجسام الصلبة وسجلت قنا فيه 30.1 وتأتى قنا فى اولوية المحافظات، الأكثر تلوثاً.

وتعقيباً على تلك القياسات لجودة مياه النيل الخاص بالنطاق الجغرافى التابع لمحافظة قنا، يوضح رفعت بهيج أبوالحمد متخصص كيميائى فى هذا الشأن، أن تلك النسب التى تضمنها التقرير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وهى نسب خطيرة للغاية وتدعو لتحرك فورى، من اجل خفضها، وتابع ابو الحمد حديثه قائلاً: (do) ويرمز للأكسجين الذائب فى الماء، وزيادة عن الحد المسموح به وهى 6 مجم/لتر تؤدى الى نمو كائنات حية دقيقة وبكثرة، نتيجة لوجود نسبة عالية من الاكسجين يساعدها على التنفس، (bod) ويعنى الاكسجين الممتص

وتؤدى زيادة نسبته فى الماء عند الحد المسموح 6مجم/ لتر الى نمو كائنات دقيقة تتنفس بطريقة لا هوائية مثل البكتيريا التى تعمل على زيادة نسبة التلوث فى المياه وانتشار الأمراض.  

وتعقيباً على ظاهرة انتشار الحشرات فوق سطح مياه النيل فى منطقة صب المخلفات، اوضح الكيميائى رفعت بهيج أبوالحمد أن تلك الظاهرة، تبين أن المياه ملوثة، وهى تحوى بالتالى نسبة سكريات ناتجة من المخلفات الملقاة، وهذا ما ادى لانتشار الحشرات التى تتغذى على السكريات.

وأنشئ مصنع الورق داخل نطاق مدينة قوص بمحافظة قنا عام 1995، على مساحة تقدر بـ110 أفدنة فى موقع ملاصق لمصانع السكر بقوص، تبلغ طاقته الإنتاجية سنوياً حوالى 120 ألف طن، بين ورق للكتابة والطباعة يعمل بهذا المصنع 1000 عامل تقريباً، وهو عبارة شركة مساهمة مصرية خاضعة لأحكام قانون الاستثمار رقم 230 لسنة 1989 المعدل بالقانون رقم 8 لسنة 1997.

يعتمد مصنع الورق بقوص، على مكون بقايا قصب السكر المسمى بمصاص القصب (الباجاس) والتى تعد المادة الخام لتصنيع الورق، بالإضافة لمادة الصودا الكاوية وبعض الكيماويات من الانتاج المحلى والجير والوقود (المازوت / الغاز الطبيعى).

الجدير بالذكر أن اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا وعد فى وقت سابق، عزم المحافظة بالتعاون مع ادارة المصنعين مصنع الورق ومصنع السكر وبعض الجهات المعنية بالأمر، انشاء محطة معالجة لمياه المصنع تصب مياهها بالغابة الشجرية المزمع انشاؤها لهذا الغرض بالقرب من قرية العليقات الصحراوية على بعد 12 كيلومترا من المصنع، إلا أن الوضع ما زال كما هو.

وفى ذات السياق طالب النائب الوفدى رئيس لجنة حزب الوفد بقنا وعضو الهيئة العليا للحزب، عبدالسلام الشيخ، الجهات المعنية بتحمل مسئولياتها تجاه تلك الكارثة والعمل على حلها وتوفيق اوضاع هذا المصنع بأسرع وقت ممكن، مضيفاً أن العبث بصحة المواطنين وبمياه نهر النيل أمر مرفوض تماما وغير مقبول.