عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

البنك الدولي يستعرض فرص الاستثمار في سيناء

محافظ الإسماعيلية
محافظ الإسماعيلية ومحافظ شمال سيناء وممثلو البنك الدولي

 افتتح اللواء حمدى عثمان، محافظ الإسماعيلية، واللواء دكتور محمد شوشة، محافظ شمال سيناء، صباح اليوم الخميس، ورشة عمل شارك فيها ممثلو البنك الدولي لبحث فرص الاستثمار بمناطق قناة السويس وسيناء.

 

حضر ورشة العمل الدكتور حسن راتب، رئيس جامعة سيناء، وجمع كبير من المستثمرين ورجال الأعمال، وشيوخ وعواقل شمال سيناء، وممثلى الجمعيات الأهلية، ومنظمات المجتمع المدني، وخلال المؤتمر تم عقد عدد من ورش العمل بمشاركة ممثلى البنك الدولي، وممثلي محافظتي الإسماعيلية، وشمال سيناء، لمناقشة سبل وآليات مواجهة تحديات التنمية فى سيناء والإسماعيلية، وتعزيز ودعم تعاون البنك الدولي لدفع عجلة التنمية بتلك المنطقة.

 

 قال محافظ شمال سيناء في كلمته إن التنمية تسبق الأمن في القضاء على الإرهاب بسيناء، وهو ما دفع الدولة لتشجيع الاستثمار في سيناء، خصوصًا منطقة وسط سيناء التي تعد التهديد الحقيقي داخل سيناء، مشيرًا إلى أن الوضع الإرهابي في سيناء أشرف على الانتهاء.

 

 وأكد أن التحدي الأول لإتمام زراعة منطقة السر والقوارير بوسط سيناء والواقعة على مساحة 85 ألف فدان، يستلزم إقامة محطات رفع حتى تصل مياه ترعة السلام لري المنطقة، مشيرًا إلى وجود كثبان رملية متحركة في مناطق مختلفة تحد من وصول مياه ترعة السلام، وهو ما يتطلب زراعة منطقة الكثبان بنباتات تعمل على تثبيت التربة.

 

واستعرض شوشة خطة المحافظة في ترفيق

المنطقة الصناعية في مناطق بئر العبد والسر والقوارير، وأشار حرحور إلى أن سيناء تمتلك 230 كيلو مترًا على البحر المتوسط ما يستدعي إقامة مشروعات تنمية سياحية على طول الشاطئ، وإقامة منطقة صناعات غذائية شرق العريش للاستفادة من إنتاج الفاكهة المميزة في سيناء، وقال إننا نحتاج لدعم في استكمال بناء مدينة رفح الجديدة.

ودعا حسن راتب، رئيس جمعية مستثمرين شمال سيناء، لإقامة منطقة صناعات دوائية عالمية في سيناء تستفيد من زراعة الأعشاب والنباتات الطبية المنتشرة زراعتها في سيناء، وأكد أن جامعة سيناء تفتح مراكزها البحثية لأي مشروعات تنموية.

 

وخلال المؤتمر استعرض محافظ الإسماعيلية ملف الإنجازات التى تحققت على أرض المحافظة وتوابعها، متضمنًا أهم وأبرز المشروعات التنموية الكبرى التى تم إنجازها بشرق قناة السويس فى نطاق الإسماعيلية، وقطاع القنطرة شرق، كما استعرض تقريرًا بأهم المطالب والاحتياجات اللازمة، لاستكمال تنمية شرق القناة.