رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جامعة الفيوم تدشن حملة ترشيد استهلاك المياه

المحـافظـات

الثلاثاء, 11 ديسمبر 2018 19:09
جامعة الفيوم تدشن حملة ترشيد استهلاك المياه
الفيوم - سيد الشورة

شهد اللواء عصام سعد محافظ الفيوم والدكتور أشرف رحيل القائم بأعمال رئيس جامعة الفيوم إعلان الجامعة عن تدشين الحملة القومية لترشيد المياه بالمحافظة.

جاء الإعلان بحضور اللواء إيهاب الشحات مسعد الأمين العام للحملة والدكتورة شاهيناز الحديدي عضو الهيئة العليا للحملة والمهندس إبراهيم مغيب المنسق العام للحملة بالفيوم بمشاركة عددًا من الوزارات المعنية وقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة ومؤسسات المجتمع المدني ومجلس القيادات الشبابية لدول حوض

النيل وممثلين عن الأزهر والكنيسة والنقابات العمالية وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية وأعضاء هيئة التدريس والطلاب وذلك اليوم الثلاثاء بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة.

وأكد اللواء عصام سعد أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة لإيجاد حلول للخروج الآمن من أزمة المياة الراهنة مشيرًا أن الأمن المائي قضية أمن قومي ولابد من الاهتمام بها وأنه يجري العمل على إعادة استخدام المياه من خلال محطات المعالجة لمياه الصرف الصحي والزراعي

وشدد على ضرورة تضافر جهود الجميع للحفاظ على المياه مشيدًا بدور جامعه الفيوم فيما يتعلق بقضايا الحفاظ على البيئة وخدمة المجتمع.

وأوضح الدكتور أشرف رحيل أن جامعه الفيوم تدعم كل المبادرات التي تخدم المجتمع المدني موضحًا أن دور الجامعة ممتد في كل المجالات فهي بمثابة بيت الخبرة لكل مؤسسات المجتمع وأعلن تشكيل لجنة مكونة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعه لدراسة الوضع الحالي للمياه ووضع حلول ودراسات متخصصة في هذا المجال.

كما دعى طلاب الجامعة للمشاركة بمقترحاتهم فيما يتعلق بهذة القضية وشدد على ضرورة تعلم ثقافة ترشيد استخدام المياه في المنزل وري الأراضي الزراعية وغيرها من أوجه الاستخدام المختلفة.

وأوضح اللواء أحمد زغلول أمين عام الحملة القومية لترشيد استهلاك المياه أن مصر تمر بمرحلة الندرة المائية وهي مرحلة شديدة الخطورة تحتاج خطوات جادة من الجميع مؤكدًا أن الحملة القومية لترشيد المياه تعمل وفق خطة محددة وتخاطب كل أطياف المجتمع ومؤسساته كمراكز الشباب وقصور الثقافة والمساجد والكنائس.

وقال الدكتور مسعد عويس أمين عام مجلس القيادات الشبابية لدول حوض

النيل أن الشباب المصري يقع على عاتقهم دور كبير في الحفاظ على المياه من خلال العمل على تثقيف المواطنين والمشاركة الحقيقة في وضع حلول للخروج من الأزمة مؤكدًا على أهمية دور جامعه الفيوم في وضع دراسات وأبحاث متخصصة من خلال معهد البحوث والدراسات الاستراتيجية لدول حوض النيل الذي يقدم دورًا مميزًا في دراسة الوضع المائي لمصر وكيفية إيجاد حلول مناسبة للأزمة.

وأشار إلى ضرورة قيام رجال الأعمال ومؤسسات الدولة والمجتمع المدني بدورها في الحفاظ على مياه نهر النيل من التلوث. وأشار الدكتور عاصم العيسوي وكيل كلية الطب لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة أن توافر المياه وترشيد استهلاكها ضرورة قومية لتنفيذ خطة التنمية المستدامة التي أعلن عنها السيد عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وأوضح إلى أزمة المياه باتت تعصف بأغلب دول العالم وليس مصر فحسب مما يحتم ضرورة مواجهة ومعالجة هذة القضية.

فيما أكد كلاً من ممثلي الأوقاف والكنيسة على دور الدين في الدعوة للحفاظ على المياه باعتباره أمر إلهي في الحث على عدم الإسراف في استخدام المياه. ويأتي تدشين الحملة وفقًا لتوجهات الدولة المصرية في الحفاظ على المياه وتلبية لدعوة السيد رئيس الجمهورية في قيام مؤسسات المجتمع بدورها المنوطة به في المساهمة والعمل على إيجاد حلول للمشكلات المجتمعية المختلفة.

أهم الاخبار