رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اجتماع دولى لمناقشة التوسع الحضرى فى بلدان الشرق الأوسط بالغردقة

بوابة الوفد الإلكترونية

تستضيف جامعة برلين التقنية بالجونة بمدينة الغردقة فى الفترة من 8 إلى 10 ديسمبر 2018 منتدى مجمع المفكرين الحضريين برعاية الأمم المتحدة والمؤسسة الألمانية للتعاون الدولى، بعنوان "التحديات والفرص الحضرية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من أهداف التنمية المستدامة إلى الممارسة الحضرية".

 

وجاء ذلك حضور الدكتورة إنجيلا إيتل، نائب رئيس جامعة برلين التقنية بالجونة والدكتور زياد الشقرة، مدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية UN Habitat فى ممثلا عن برنامج الأمم المتحده الإنمائى لدى الدول العربية، والدكتور حمو العمرانى ممثلا عن جامعة الدول العربية والسيد فولفجانج رولر مدير برنامج البنية التحتية بمشاركة الوكالة الألمانية للتعاون الدولى GIZ.

 

ويشارك فى المنتدى أكثر من ثمانين خبيرا دوليا من ألمانيا و فلسطين و تونس وعدد من الخبراء المصريين ممثلين عن عدد من الجهات و المؤسسات الدوليه و المحليه العامله فى منطقة الشرق الأوسط.

 

لأول مرة في مصر وشمال إفريقيا ، تقوم دائرة التنمية الحضرية في جامعة برلين التقنية - حرم الجونة - بالتعاون مع GIZ Egypt (المجموعة الحضرية) ومؤسسة ساويرس للتنمية الإجتماعية - بتنظيم مجمع المفكرين الحضريين.

 

يُقصد من سلسلة حرم المفكرين في المناطق الحضرية أن تكون مكانًا للمشاركة والتعلم وطرح الأفكار حول نموذج حضري جديد.

 

تم تأسيس الحرم الجامعي على مفهوم جلسات المفكرين الحضريين ما يسمح بمستوى كبير من التبادل بين أصحاب المصلحة في التنمية الحضرية مثل الأكاديميين والحكوميين والإدارة ومصممي ومخططي القطاع الخاص والتعاون الدولي والمجتمع المدني والشباب. هدفها المعلن هو الدفع من أجل معالجة أهداف التنمية المستدامة (SDGs) وتنفيذ جدول الأعمال الحضري الجديد (NUA). "

 

إن التحديات والفرص الحضرية في منطقة الشرق الأوسط / المنطقة العربية:

من SDGs إلى الممارسة الحضرية" سوف تبني على دور TU Berlin Campus El Gouna كمركز دولي للبحوث والتعليم في شمال أفريقيا والشرق الأوسط ، يقع في مصر. من خلال جلب شركاء وممثلين من مصر والعراق والأردن ولبنان وفلسطين والمملكة العربية السعودية وتونس وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

 

يهدف حرم المفكرين الحضريين إلى التوصل إلى فهم شامل لموضوعات التحضر المستعجلة من خلال المدخلات والمناقشات داخل اﻟﻤﺨﺘﺒﺮات اﻟﺤﻀﺮﻳﺔ وﺟﻠﺴﺎت ﻣﺠﻤﻮﻋﺎت واﻟﺘﺤﺮك ﻧﺤﻮ ﺧﺎرﻃﺔ ﻃﺮﻳﻖ ﻟﺒﻨﺎء اﻟﻘﺪرات ﻣﻦ أﺟﻞ ﺗﻄﻮﻳﺮ ﺣﻀﺮي أﻓﻀﻞ، سيتم معالجة هدف تحديد الإجراءات الواجب اتخاذها لبناء القدرات على المستويات الإقليمية والوطنية والمحلية وفقاً للهيكل التالي: -

 

-اليوم الأول: التحديات الإقليمية للتحول إلى الاستدامة الحضرية

- اليوم الثاني: جداول الأعمال الحضرية وأطر الانتقال في مستويات الممارسات الحضرية -

-اليوم الثالث: إتخاذ الإجراءات: بناء القدرات الحضرية والإنتاج المشترك يتم تمويل هذا الحدث من قبل صندوق تحويل جدول أعمال GIZ 2030 بدعم من مكتب الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية التابع للأمم المتحدة ومكتب الأمم المتحدة للموئل . يتم توفير دعم أكاديمي إضافي من قبل DAAD COSIMENA .