عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ قنا يستقبل ممثلي الإيفاد لبحث دعم صغار المزارعين

عبد الحميد الهجان
عبد الحميد الهجان محافظ قنا

استقبل عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، اليوم الأربعاء، البعثة الإشرافية للصندوق الدولي للتنمية الزراعية "الإيفاد"، لمتابعة مشروع تعزيز القدرات التسويقية لصغار المزارعين بالريف المصري "برايم" والذي تنفذه وزارة الزراعة بالتعاون مع برنامج التنمية الزراعية وجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

 

حضر الاجتماع ممثلي البعثة الإشرافية للإيفاد السيدة نيدريت أوكا والسيدة سيلفيا اسبيراندينى والسيدة أجنيس تونينا والسيد جون والمهندس سيد حسين مدير الوحدة المركزية لمشروع الإيفاد والمهندس سمير بدوى نائب مدير الوحدة والدكتور صبحي النجار مدير برنامج التنمية الزراعية بوزارة الزراعة والمهندس أشرف عبدالرازق وكيل وزارة الزراعة بقنا والمهندسة إيمان محمد على المشرف علي المشروعات التنموية.

 

وأوضح ممثلي البعثة الإشرافية للإيفاد أن مشروع "برايم" يهدف دعم صغار المزارعين في الريف عن طريق تحسن مستوي المعيشة في المناطق المستهدفة والمساهمة في خفض معدلات الفقر بمناطق عمل المشروع من خلال توفير فرص عمل جديدة للشباب في النشاط الزراعي والصناعات القائمة عليه وزيادة دعم المرأة وتقليل الفاقد من الإنتاج الزراعي وتوفير التمويل المالي اللازم لاستخدام التكنولوجيا الحديثة.

 

وأكدوا أن المشروع يعمل أيضا علي تعزيز الزيادة الإنتاجية لمعظم المحاصيل الاستراتيجية وتحسين جودة المحصول مما يساهم بشكل فعال في زيادة فرص التسويق المحلي والتصدير للخارج ، كما يهدف المشروع أيضا إلي تقليل استخدام الاسمدة والمبيدات في الزراعة وتوفير المياه.

 

وأشاروا إلي أن المشروع يعطى اهتماما كبيرا بمحدودي الدخل من خلال توفير فرص التدريب العلمي والعملي لدعم العمل الزراعي عن طريق تمويل مدعم يهدف لتحسين فرص المعيشة لهم وأضافوا أن المشروع يسعي إلي الاستدامة والتكامل وإنجازات ذات نجاح كبير تحت السياسة والاستراتيجية الزراعية التي تتبعها الدولة المصرية من خلال التوسع الأفقي للرقعة

الزراعية وتقديم الدعم المالي والفني لصغار المزارعين وتحسين جودة الأراضي الزراعية.

 

وأكدوا الدور المحوري للتغطية الإعلامية لتوعية المزارعين بأهداف المشروع في إطار منظومة عملية للنهوض بالقطاع الزراعي وتكامل سلسلة المزارع والمستورد والمدرب والمتدرب والمسوق والتي تعد بذرة العمل الزراعي الناجح التي توفر فرص عمل ملائمة للموارد الطبيعية للدولة.

 

وأوضحوا أن الإيفاد قام في الفترة الأخيرة بإجراء تقييم شامل للمشروع بمحافظة قنا أظهرت نتائجه وجود نظام متكامل ذو استدامة فعلية في القطاع الزراعي أدي إلي زيادة عدد المستفيدين من البرنامج وزيادة الزراعات التعاقدية وتحقيق برنامج التنمية الزراعية.

 

ومن جانبه أكد محافظ قنا أهمية الزراعات التعاقدية والتعرف علي الطرق الحديثة في الزراعة والري وترشيد استهلاك المياه ومساعدة المزارعين في تسويق محاصيلهم وتحقيق توازن في توفير احتياجات الدولة من الغذاء عن طريق معرفة المزارع للمحاصيل الضرورية قبل زراعتها، مضيفا أنه يجري إنشاء منطقة لوجستية بالمحافظة للربط بين الزراعات التعاقدية والمستثمرين . وأشار إلي أهمية دخول أصناف محصولية جديدة تساهم بشكل فعال في الزيادة الإنتاجية معطيا مثالا بزراعة النخل المجدول والبارحي بديلا عن النخيل البلدي غير المنتج.