عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هالة زايد بالفيوم: أجرينا المسح ضد فيروس سي لـ10 ملايين مواطن في 50 يومًا

بوابة الوفد الإلكترونية

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقدته بمحافظة الفيوم وحضره اللواء عصام سعد، محافظ الفيوم، أن جولتها هدفها المسح والعلاج، بحيث نتأكد من الفحوصات الطبية للمواطنين الذين خرجت نتائج التحليل إيجابي للإصابة بالمرض ومدى تلقيهم العلاج.

وأشارت إلى أنه تم اجراء عمليات المسح ضد فيروس سي لـ 10 ملايين مواطن في 50 يوما بما فيها أيام الإجازات وهو رقم غير مسبوق في تاريخ أي دولة، وهذا دليل على وجود رؤية سياسية واضحة جدا بالتعاون مع وزير التنمية المحلية والمحافظين.

أكدت "زايد" أن نسبة الإصابة بالفيروس لم يتجاوز 4.5% في محافظات المرحلة الأولى، وهي مرحلة متنوعة من حيث المواقع الجغرافية لمحافظات الجمهورية، وهناك وعي كبير لدى المواطنين، وأن أمراض فيروس سي والسكر والسمنة تمثل نسبة 70% من أسباب الوفاة في مصر، وبهذه المبادرة خلال 3 سنوات سيقل احتياجاتنا للعنايات المركزة وجميع الأمراض الناتجة عن الأمراض الثلاثة بالإضافة إلى الفشل الكلوي وغيرها من الأمراض.

أشارت وزيرة الصحة إلى أن المواطن الذى لم يشارك فى المبادرة يضيع حق المجتمع عليه، لمنع العدوى، ونحن نجري المسح والفحوصات الصحية بالمجان لجميع المواطنين، ولدينا أجهزة على أعلى مستوى في العام في مجال الفحوصات، ومن حق المجتمع على المواطن أن يقبل على الحملة ويعالج في حالة ظهور نتائج الفحص إيجابية للإصابة بالمرض.

وأضافت وزير الصحة، خلال المؤتمر، أن أكثر المقبلين على الحملة هم الشباب، وأن محافظات الحضر هم الأكثر إصابة بالسمنة مثل الإسكندرية وبورسعيد ودمياط، غير غيرها

في محافظات المرحلة الأولى، والوزارة ستعمل على ضرورة تغيير نمط الحياة لمواجهة السمنة، وكيفية الإكثار من الحركة، وأن يعتاد المواطن على المشي قليلا وليس كل حركته بالمواصلات.

اكدت الوزيرة اننا سنقوم بعمل حملة مكبرة بالتليفزيون، ونتعاون مع وزير التعليم العالي للنزول للجامعات، سيكون هناك تحرك شديد لمواجهة مرض السمنة، لأنه يسبب الكثير من الأمراض الفتاكة. وناشدت المرضى بفيروس سي بأن يعالج من خلال مستشفيات الوزارة، وأنه يتم استكمال الفحوصات خلال الاسابيع القادمة كما سنتواصل مع المرضى الذين كانوا مرضى وتم شفائهم، ونتعاون مع الدول الأخرى لتغيير نوع التحليل الموجود، حتى يظهر إذا كان المواطن مصاب بالفيروس أم لا.

وقالت وزير الصحة، أن هناك 536 مستشفى حكومي على مستوى الجمهورية، وأن هناك خطة من الوزارة من أجل تطوير وتشغيل هذه المستشفيات بما يليق بالمواطن المصري، وأنا لا أقول أننا نستطيع تشغيل كل المستشفيات مرة واحدة بسبب معوقات كثيرة منها عدم توفر التمويل اللازم لذلك، ولكننا نعمل على وضع خطط زمنية مرحلية.