رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. السوريون يفرضون سيطرتهم على أسواق حلوى المولد بالإسكندرية

بوابة الوفد الإلكترونية

يعاني المواطنون من ارتفاع سعر حلاوة المولد الذى لم يتبق عليه سوى أيام قليلة، ويقبل الأطفال على شراء عروسة المولد أو حصان أو قطع الحلوى المختلفة في أكبر موسم لبيع الحلوي والتي تعد ضرورية بالنسبة إليهم.
وأجرى «الوفد» جولة ميدانية داخل محلات الحلويات وشوادرها بالإسكندرية ليرصد الأسعار وآراء المواطنين الذين أجمعوا علي زيادة الأسعار بالمقارنة بالعام الماضية والتي اختلفت بزيادة 10٪ إلي 20٪.
الأسعار : 
يترواح سعر الحلوي ما بين ٥٤ ج مشكل للكيلو حتي ٦٠٠ جنيه للكيلو، أما الحلوي العادية تبدأ أسعارها من ٣٥ ج إلي ٦٥ ج كيلو للمشكل، والعلف يبدأ من سعر ٤٥ ج ثم ٦٥ ج و ٧٠ ج للمخصوص، ويحتوي المخصوص علي جزء مكسرات كالملبن أو الزبيب والتي يصل سعرها إلي ٧٠ إلي ٨٠ ج للكيلو .
ويتحدد السعر بناء علي التشكيلة، فيصل السعر من ٧٥ ج إلي ١٥٠ ج و ٢٠٠ ج في المحلات الكبري ، أما عروسة المولد تبدأ من ٥ ج إلي ٥٠٠ ج و الحصان من ٧ ج إلي ١٥ ج، أما الفسدق يتراوح من بين ٣٢٠ ج إلي ٤٠٠ ج للكيلو.
وبدأ بعض المحلات في تجديد في الأصناف، فظهر لب عباد الشمس الذي يستورد من الصين و يباع بحباية كبيرة مقشرة ونالت إقبالا متوسط عليها، كما يتميز هذا العام بتحسن الجودة علي حد تعبير أصحاب محلات الحلوة.
متوسط الإقبال في الأسواق
وتشهد الأسواق حركه إقبال كبير بداية من أول الأسبوع الجاري، بينما سادت حالة من الركود بداية من أول الموسم، ويقع التجار ضحية لأصحاب المصانع في الإسكندرية، حيث تأتي الحلوي من طنطا أعلي الأسعار وكفر الشيخ ودمياط، فعزف عن العمل بعض التجار في هذا الموسم، إلا أن أصحاب المحلات الصغيرة لا تسطيع المنافسة الشرسة برغم اختلاف الجودة ويأتي ذلك في خدمة العميل.
سبب ارتفاع الأسعار بالمقارنة:
ويفسر م.س أحد التجار، سبب ارتفاع السعر الجنوني لبعض العلب التي تصل إلي ٢٠٠٠ ج الي غلو المادة التي يوضع بها المحتوي ووجود شيكولاته ومكسرات مثل البندق واللوز التي تبدأ من ١٧٠ ج الي ٢٤٠ج وترتفع حتي ٢٦٠ ج و الفسدق من ٣٢٠ ج الي ٤٠٠ ج للكيلو.

بينما بلغ لب العسليه ٨٠ ج وقرع العسل ١٢٥ ج، والنوجه تبدأ من ٤٠ ج الي و ٨٠ ج بالفسدق و البندق و حتي ١٢٠ ج، وقفزت اللديدة بطريقه فلكيه هذا العام حتي بلغت ٢٥٪ عن العام الماضي و وصلت ٨٠ ج بدلا من ٦٠ ج.
وقالت زيزي مصطفي أحد المواطنين، من البساطه أن نحتفل بما يتناسب مع دخل كل أسرة وبسعر معقول، ووجدت سعر الحلوي ٧٠ جنيه عند الحلواني في المتوسط وحسن الجودة، وتصل إلي  ٩٦ ج

للكيلو .
السورين يتفوقون في هذا الموسم:
حاول السورين كسب الأنظار وجذب المصرين فظهر الملبن قلب سوريا والملبن الحلبي الذي يبدأ من ٥٠ ج الي ١٢٠ ج و حتي ١٦٠ ج للكيلو بالفسدق و البندق ، و الموجه بالجزريه من ٥٠ ج الي ١٢٠ ج بالسوداني أو البندق .
وأقبل السكندريون علي عباد الشمس الصيني الذي حل محل الفسدق وأصبح نادرا ومطلوبا والكرسبي الذي يصل الي ١٢٠ ج بالمكسرات ، والفندام الذي يتراوح ما بين ٤٥ ج الي ٧٥ ج والسوداني بالشيكولاته الذي نال إقبالا كبيرا وعرف بأسماء 'الميجا' الذي يبدأ من ٥٠ ج الي ٦٥ ج.
بينما ارتفعت أسعار علب الحلوي لتبدأ ب ٢٠٠ ج الي ٨٦٠ ج و الصغيرة و ١٨٠٠ ج للعلب الكبيرة، وترجع اسباب الزيادة الي ارتفاع سعر المحاصيل الزراعيه و السوداني و تكلفه المرتبات تؤثر علي سعر المنتج و التعبئه و التغليف.
كثافه الاماكن المتواجد بها البيع :
أقبل المواطن السكندري علي بعض اسواق سيدي جابر والمنشيه وباكوس والرمل، بينما شهدت الاماكن الشعبيه ركودا واضحا، وأدي كثرة التجار الي ضعف الموسم، بينما حققت المجمعات الاستهلاكيه توازن بين الاسعار ، فتراوحت ما بين ٤٢ ج الي ٦٠ ج ، بينما شهد قمر الدين و مينساي بالكرسي و الشيكولاته اقبال ذو المذاق الخاص .
و من جانبه قال أحمد محسن، عضو لجنه شعبه الحلويات بالغرفه التجاريه ، إن الغرفه بقيادة محمود حنفي رئيس الشعبه تساعد علي تقابل التنفيذيين كالتموين و التفتيش في لقاءات دوريه للوصول لأقل سعر و الحفاظ علي الجودة و الصلاحيات و الالوان المصرح بها و اتباع التعليمات، و عرض الحلوي في بتارين خاصه.

وأوضح أن الأسعار لازلت في متناول الجميع مع اختلاف الكميه لكل اسرة ولكنه موسم يبدو ضعيفا نسبيا .