عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شبرا الخيمة الأولى في مبادرة الكشف عن "فيروس سي" على مستوى القليوبية

الدكتور علاء عبد
الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية

أعلن الدكتور علاء عبد الحليم مرزوق محافظ القليوبية، أن عدد المترددين على المراكز الطبية والمستشفيات بالمحافظة بلغ 1992500 مواطن ومواطنة بداية من انطلاق مبادرة الرئيس للكشف على الأمراض السارية وفيروس سى بالمحافظة وبدأوا في تلقى العلاج على الفور، حيث حصلت مدينة شبرا الخيمة على أعلى نسبة في عدد المترددين حيث بلغ عددهم 394.256 مواطن ومواطنة وجاءت مدينة الخانكة في المركز الثانى 304719 مواطن ومواطنة.

وأشار إلى أنه يوجد متابعة دقيقة على مدار اليوم لفعاليات مبادرة "القضاء المبكر على فيروس سي" والتي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، للقضاء والكشف المبكر على الأمراض غير السارية كالضغط والسكر والسمنة، والفئة المستهدفة هنا فوق سن الـ 18 سنة.

وأكد أن الإقبال حتى الآن جيد ويجري فحص المواطنين فحصًا شاملًا، ومشيرًا إلى أنه لم يتم إعداد إحصائية نهائية بشأن الحالات الإيجابية المصابة بالمرض مضيفًا أن كل وزارات الدولة تشارك في هذه المبادرة بما تملك كل وزارة من إمكانيات تخص المبادرة مثل التعليم والتضامن الاجتماعي والداخلية.

وناشد مرزوق المواطنين الحرص على القيام

بالكشف على فيروس سى حتى نهاية شهر نوفمبر الجارى حفاظًا على الصحة العامة ولمساعدة المسئولين للقضاء على ذلك المرض في أسرع وقت لتصبح مصر خالية من فيروس سي مؤكدًا أن هذا المرض بدون متابعة أو علاج سيؤدى إلى مضاعفات خطيرة حيث إن مستهدف في المحافظة حوالي 2.9 مليون.

وقال المحافظ إنه يتم أيضًا إجراء تحاليل الأمراض غير السارية وهي السمنة والضغط والسكر، وأن التحاليل والعلاج للمصابين كاملًا بالمجان بمراكز العلاج المتخصصة لذلك، وتجدر الإشارة إلى أنه تم تجهيز 256 نقطة تمركز بمدن وقرى المحافظة لاستقبال المواطنين للفحص الفوري المبدئي لفيروس سى بالإضافة إلى توفر 18 مركزًا طبيًّا بالمستشفيات لاستكمال الفحوصات وتلقى العلاج.