عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بدء فعاليات المؤتمر العلمي السابع بجامعة جنوب الوادى

بوابة الوفد الإلكترونية

شهد الدكتور عباس منصور رئيس جامعة جنوب الوادى افتتاح المؤتمر العلمي السابع لكلية الآداب "العربية والدراسات الإنسانية والاجتماعية " والذى ينظمه قسم اللغة العربية لكلية الآداب فى الفترة من 11-13 نوفمبر 2018 بحضور الدكتور محمود خضاري نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والدكتور يوسف غرباوي نائب رئيس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

 

وأكد الدكتور عباس منصور رئيس الجامعة أن هذا المؤتمر إنما يعتنى بالدراسات البيئية بين العربية والدراسات الإنسانية والاجتماعية من ناحية وبينها وبين اللغات الأخرى من ناحية مغايرة وأن العلاقة بين اللغة والعلوم الإنسانية والاجتماعية وطيدة والمعادلة بين اللغة ومرجعيات الحياة الإنسانية ثابتة ولما كانت كل علوم الإنسان مرجعاً من مرجعيات حياته صار لدينا طموح واع فى أن تكون العلاقة أكبر من حدود العلوم الإنسانية والاجتماعية.

 

وأشار الدكتور محمد أبو الفضل بدران نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ورئيس المؤتمر إلى أن هناك هوة بين ثقافة العلوم الإنسانية وثقافة العلوم التطبيقية وأيضاً الأمة العربية تعيش اليوم بين عالمين ، بين التفكير والتكفير ، وبين التفجير والتنوير ، لذا كانت الحاجة إلى مثل هذا المؤتمر، كما دعا رئيس المؤتمر إلى تدريس التنوير للطلاب فى الجامعات والمعاهد وأن يعود للغة العربية مجدها ويتم تدريسها لجميع الطلاب.

 

كما أشارت الدكتورة منى ربيع بسطاوى عميد كلية الآداب أن هذا المؤتمر يتناول العديد من المحاور منها العربية وعلوم

الدين والنظريات اللغوية والنقد الأدبى والعربية والعلوم والعربية ووسائل الاتصال واللغة والهوية نحو مشروع الشعرية العربية واللغة العربية والدراسات المقارنة.

 

كما أشاد الدكتور سليمان قورارى بجامعة أحمد دراية بالجزائر فى كلمته التى ألقاها نيابة عن المشاركين فى المؤتمر بالجهود المبذولة من القائمين على المؤتمر وأيضاً من قيادة الجامعة فى كافة الأنشطة الطلابية التى تذخر بها جامعة جنوب الوادى

فى الوقت الذى وجه فيه الدكتور محمد حمدنا الله رملي عميد كلية اللغات بجامعة السودان المفتوحة الشكر للجامعة التى أتاحت لهم هذا اللقاء فى مصر الآمنة.

 

كما اقترح الدكتور محمود النوبى نائب رئيس المؤتمر بأن يكون عنوان المؤتمر القادم " العربية والدراسات البينية " نظراً لطبيعة العلاقة الوثيقة بين اللغة العربية وبقية العلوم الأخرى كالطب والهندسة والفيزياء وتكنولوجيا المعلومات والجيولوجيا وأيضاً الاقتصاد والتجارة.

 

شهد حفل الافتتاح عمداء ووكلاء وأعضاء هيئة التدريس بكليات الجامعة والوفود المشاركة فى المؤتمر وحشد كبير من الطلاب.