رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محافظ البحر الأحمر يلتقي ممثل هيئة التعاون الدولي اليابانية

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقي اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، اليوم الأحد، يوشيفومي أومورا، ممثل المنظمة اليابانية للتعاون الدولي "الجايكا" والوفد المرافق له بديوان عام المحافظة لاستعراض أهم المشروعات التي تمت علي أرض المحافظة، وتفقد مشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية بالغردقة.

في بداية اللقاء، رحب عبدالله بوفد هيئة التعاون الدولي اليابانية معربًا عن سعادته لزيارتهم مدينة الغردقة، مؤكدا أن محافظة البحر الأحمر، محافظة واعدة للقيام بالعديد من المشروعات نظرا لامتلاكها الكثير من المقومات الطبيعية لافتا إلي التعاون الكبير بين البلدين في عدة مجالات ودورهم في إنشاء العديد من المشروعات بمصر التي تقدمها  "الجايكا".

وأكد عبد الله ، علي أن مصر واليابان تتمتعان بصداقة متميزة ومستمرة  مشيراً إلي أن العلاقات المصرية اليابانية تتميز بالتنسيق المشترك والدائم والعلاقات الودية طويلة الأجل بين البلدين مضيفاً بأن التعاون الثنائي بين البلدين ساهم في تنفيذ العديد من المشروعات العملاقة من خلال تنفيذ وإعادة تأهيل  محطة  توليد الطاقة النظيفة والمتجددة  متمنيا زيادة التعاون للاستفادة من خبرات اليابان وتقنياتها المتقدمة .

و أوضح يوشيفومي خلال  اللقاء بأنه قام بجولة ميدانية داخل المشروعات التي تقوم المنظمة بتمويلها مثل محطة الطاقة الكهربائية بمنطفة جبل الزيت ومحطة الرياح بالزعفرانة كما قام الوفد بزيارة المدرسة اليابانية بالغردقة  وأشاد يوشيفومي بمستوي المدرسة وبالعملية التعليمية التي تتم بها مضيفا بأنه سيرافق أعضاء " جايكا" بزيارة مشروع محطة الطاقة الشمسية بالغردقة.

وفي ذات السياق أكد  عبد الله علي أن مشروع إنشاء محطة للطاقة الشمسية بالغردقة سيتم بالتعاون مع هيئة التعاون الدولي اليابانية "الجايكا" ، بقدرة

إنتاجية 20 ميجا وات بتكلفة تصل إلي 100 مليون دولار .

وأضاف عبد الله بأن إنشاء محطة الطاقة الشمسية بالغردقة يهدف إلي تحقيق إستدامة إمداد مدينة الغردقة بالكهرباء مشيراً إلي أن أهمية هذه المحطة لا تتمثل في إنتاج الطاقة الشمسية فقط  بل يتميز أيضا بتخزين الكهرباء من خلال البطارية للمرة الأولي في مصر وذلك بطاقة تخزينية تصل إلي 30 ميجاوات في الساعة .

وقال ممثل " جايكا " بأن هناك العديد من المشروعات والأنشطة التي تم الانتهاء منها علي أرض محافظة البحر الأحمر  نتيجة الدعم المستمر المٌقدم من محافظ البحر الأحمر وإزالة كافة العقبات التي كانت تواجه هذه المشروعات.

وفي نهاية اللقاء قدم المحافظ الشكر إلي هيئة للتعاون الدولي اليابانية "جايكا " علي ما تقدمه داخل مصر بصفة عامة وداخل محافظة البحر الأحمر بصفة خاصة

كما قدم يوشيفومي أومورا ممثل هيئة للتعاون الدولي اليابانية والوفد المرافق له الشكر إلي اللواء أحمد عبد الله علي حسن الاستقبال وحفاوة الترحيب متمنياً تكرار هذه الزيارة مرة أخرى.