رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

سيكولوجية المواطنة والانتماء محاضرة علمية بآداب الفيوم

المحـافظـات

الاثنين, 29 أكتوبر 2018 14:14
سيكولوجية المواطنة والانتماء محاضرة علمية بآداب الفيوم
سيد الشورة

نظمت كلية الآداب جامعة الفيوم محاضرة علمية لطلاب قسمي علم النفس وعلم الاجتماع بعنوان "سيكولوجية المواطنة والانتماء والاغتراب والتنوع الثقافي" حاضر فيها دكتور طارق عبدالوهاب أستاذ علم النفسي السياسي وعميد الكلية؛ وذلك ظهر اليوم بقاعة المؤتمرات بالكلية وسط لفيف من الطلاب والطالبات.

أكد دكتور طارق عبد الوهاب في بداية المحاضرة أن "قضية سيكولوجية المواطنة والانتماء هذه ليست شأنا بسيطا وعابرا بما تختزنه من عمق وجداني وعاطفي وعمق فكري وتاريخي ،

بل هي قيمة إنسانية كبرى تكتسب أهميتها عند جميع الأمم والشعوب، فهي تمثل الوعاء الضروري والحاضن الأكبر لمشروعات التقدم والتطور الإنساني".

كما أوضح أن مفهوم المواطنة ارتبط بالوطن من خلال روابط أهمها الانتماء والهوية ، حيث حمل مفهوم المواطنة في داخله "المواطن" وهو المعنى الذي يضاف للإنسان حين ارتباطه بالمجتمع ، فهو الإنسان مضافا إليه مدلول

من دلالات الوطن ، فالوطن في أوسع معانيه يمنح من ينتمي إليه حقوقا والتي هي أقرب من دلالات وجوده ومجال فعالياته، والمواطنة كمفهوم وإجراءات وحقائق، هي الإبداع الإنساني الدستوري الذي يضمن لجميع المكونات المشاركة في إدارة الشأن العام وإثراء الوطن على مختلف الصعد والمستويات.

وأوضح أن المواطنة هي حقوق وواجبات، منهج وممارسة، آفاق وتطلعات، حقائق دستورية وسياسية، ووقائع اجتماعية وثقافية. وأشار عميد الكلية إلى اهمية دراسة العلاقة بين المواطنة والتعددية الثقافية، تدعيما للتنوع الثقافي في بناء المجتمع من ناحية، ودعما لعلاقة الانتماء المشترك في الوطن الواحد من ناحية أخري. 

أهم الاخبار