عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استعدادات بالأقصر للاحتفال بالذكرى الـ 96 لاكتشاف مقبرة الفرعون الذهبى

بوابة الوفد الإلكترونية

تحتفل محافظة الأقصر بذكرى مرور 96 عاماً على اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ آمون الفرعون الذهبي التي تحل في الرابع  شهر نوفمبر المقبل، بافتتاح مشروعات أثرية جديدة وإقامة معارض فنية وعروض فلكلورية في  المدينة وبين معالمها الأثرية والتاريخية.

وقال الباحث في علوم المصريات، فرنسيس أمين، إن يوم الرابع من نوفمبر عام 1922، الذى اتخذته محافظة الأقصر عيدًا قوميًا لها، يعد من الأيام الفارقة في تاريخ الآثار وعلوم المصريات، ففي ذلك اليوم التاريخي عثر المستكشف البريطاني هيوارد كارتر على الكنز المخبأ بمقبرة توت عنخ آمون، كاملًا كما كان قبيل أكثر من ثلاثة آلاف عام، فوجد المقاصير والتوابيت والتماثيل والمجوهرات الذهبية والأثاث والمحاريب والأواني.

وتعد هذه المجموعة، وفق فرنسيس أمين ، الأكثر شهرة بين مجموعات الآثار والكنوز الفرعونية التي عثر عليها بمقابر ملوك وملكات مصر القديمة.

من جانبه يقول أيمن أبوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية الأثرية والسياحية، إن احتفالات مصر بمرور 96 عامًا، على اكتشاف مقبرة وكنوز الملك

توت عنخ آمون، والتي تنطلق في مطلع شهر نوفمبر المقبل، تكتسب طابعًا خاصًا، إذ تحل تلك الذكرى، وقد اقترب العالم من رؤية المجموعة الكاملة لكنوز وآثار الملك توت عنخ آمون، تحت سقف واحد في متحف الحضارة، أو ما يطلق عليه المتحف المصري الكبير.

وأشار «أبو زيد» إلى قرب وضع مومياء الفرعون الذهبي في فاترينة جديدة أهدتها إيطاليا لمصر، بهدف حماية المومياء من مخاطر التلف جراء تأثرها بظروف الطقس في داخل المقبرة، خاصة وأن هناك أثريين بينهم الدكتور أحمد صالح، الباحث المصري المتخصص في دراسة المومياوات، قد حذروا من تحول المومياء إلى رماد، خلال أقل من ثلاثين عاماً.