عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ندوة للتعريف بالأنشطة المالية غير المصرفية بحقوق المنصورة

كلية الحقوق بجامعة
كلية الحقوق بجامعة المنصورة

استضافت كلية الحقوق بجامعة المنصورة ندوة حول "الأنشطة المالية غير المصرفية" تحت رعاية الدكتور أشرف عبدالباسط نائب رئيس جامعة المنصورة لشئون التعليم والطلاب والقائم بأعمال رئيس الجامعة وبإشراف الدكتور شريف خاطر عميد كلية الحقوق والدكتور تامر صالح وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث ، والدكتور  علاء التميمى أستاذ ورئيس قسم القانون التجارى بالكلية والدكتور أحمد أنور العدل رئيس لجنة التواصل الطلابى بالجامعة.

ولخص الدكتور أحمد أنور العدل منسق  لجنة التواصل الطلابى بجامعة المنصورة الهدف من الندوة فى تقديم عرض مبسط لطلاب جامعة المنصورة عن مختلف القطاعات المالية غير المصرفية مثل قطاع التأمين والتمويل العقارى والتمويل متناهى الصغر والتخصيم مما يساهم بشكل واضح فى خلق مواطنين أكثر مسئولية للاستثمار فى المستقبل يعون جيدا الثقافة المالية.

وأثنى الدكتور علاء التميمى أستاذ ورئيس قسم القانون التجارى على استضافة الكلية لعدد من الندوات التوعوية فى كافة مجالات القانون.
واضاف أن الهيئة العامة للرقابة الادارية صدرت بموجب القانون رقم ١٠ لسنة ٢٠٠٩ لتنظيم الرقابة على الأسواق والأدوات المالية غير المصرفية وضبط أسواقها ومراقبة سلامة آدائها.

وأشاد الدكتور شريف خاطر عميد كلية الحقوق جامعة المنصورة بحرص الجامعة على تثقيف الطلاب الواجب عليهم التسلح من الناحية القانونية للحصول على فرص عمل تناسب قدراتهم فقد يعمل خريج

الحقوق فى مجال قطاع الاستثمار ومن هنا حرصت الجامعة على توعية الطلاب بكل ما يتعلق بهذا المجال.
واستعرض عدة مفاهيم مثل التخصيم والتأجير التمويلى والتأمين وصندوق حماية المستثمر والتمويل العقارى.

وأشارت رشا حسن مدير عام الإدارة العامة لتوعية المستثمر بالهيئة العامة للرقابة المالية الى أن هذه الهيئة حلت محل كل من الهيئة العامة لسوق المال، والهيئة العامة للرقابة على التأمين، والهيئة العامة لشئون التمويل العقارى ، كما انتقل اليها الاختصاص بتنظيم ومراقبة التأجير التمويلى والتخصيم واختصت منذ عام ٢٠١٤ بالإشراف والرقابة على نشاط التمويل متناهى الصغر.
وأضافت أن المستثمر يجب أن يخطط وفقا لاحتياجاته وأهدافه المستقبلية وأن يتأكد من أن شركة السمسرة التى يتعامل معها مرخص لها وأن يدرك أن جميع الاستثمارات بها مخاطر ومعرضة للخسارة وأهمية التنويع بالإضافة إلى إدراك فوائدالاستثمار المنتظم والمتنوع وطويل الأجل.