عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

جامعة المنيا تستضيف ندوة لـ حملة المليون للتوعية بمخاطر أورام الثدي

صورة من فعاليات الندوة
صورة من فعاليات الندوة

أقامت كلية التربية بجامعة المنيا، تحت رعاية الدكتور محمد جلال حسن، القائم بأعمال رئيس جامعة المنيا، والدكتور مصطفى عبد النبي نائب، رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور حسن سند عميد كلية الحقوق، والدكتور عيد عبد الواحد علي عميد كلية التربية، ندوة تحت عنوان: "التوعية بمخاطر أورام الثدي".

 

ويأتى ذلك بالتعاون مع حملة المليون للتوعية بمخاطر أورام الثدي، حاضر فيها نخبة من أساتذة كلية الطب، واستهدفت طلاب الجامعة طلبة وطالبات للتوعية بمخاطر ومسببات المرض، حيث اصطحبت الحملة وفدا من طلبة الامتياز بكلية الطب، وقافلة مهيأة للكشف على كل المتواجدين والراغبين بالفحص، واستكمال المسيرة مع السيدات المرضى حتى شفائهم.

 

حاضر الندوة الدكتور منال فايز أبو سمرة، أستاذ مساعد أشعة بطب المنيا، ود. هبة توفيق، أستاذ بقسم الباثولوجي بكلية الطب، وقدما في الندوة شرحا وافيا عن المرض وأسبابه العامة والوراثية، والدور التوعوي والمجتمعي، للحد من مخاطر المرض وطرق العلاج، وذلك بحضور الدكتور إدريس سلطان صالح ، وكيل كلية التربية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ود. رشا المهدي ، منسق الأنشطة الطلابية بكلية التربية،

ود. هناء عبد الحميد ، منسق وحدة العنف ضد المرأة بكلية التربية.

 

وخلال الندوة أوضحت د. منال فايز أن أهم أسباب انتشار المرض تكمن في ترك ممارسة الرياضة وبدانة الجسد، وتناول العقاقير غير الخاضعة للإشراف الطبي، وكذا التقدم في العمر، كما نوهت د.هبة توفيق عن أهمية زيادة الوعي لدى المجتمع بأهمية المتابعات والكشف الدوري، وطرق العلاج وغير ذلك من طرق الفحص الذاتي والحذر من المعتقدات الخاطئة.

 

وفي ختام الندوة ، قام المحاضرون بالرد علي الأسئلة المطروحة من الطلاب والرد عليها ، وتوجيههم للتواصل مع عيادات مستشفى النساء والتوليد وقسم الأشعة، حيث يتم الكشف وفحص الحالات بأشعة السونار والماموجرام، وأخذ العينات لبعض الحالات وفحصها بقسم الباثولوجي بكلية الطب.