عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اتهامات متبادلة بين هيئة ميناء دمياط وجهاز التعمير

بوابة الوفد الإلكترونية

دمياط - إيمان البولاقى

فوجئ عدد كبير من مواطنى محافظة دمياط بانبعاث رائحة سيئة جدا بالجو خلال الأياما لقليلة الماضية وخاصة فى كفر البطيخ ودمياط الجديدة والشعرا والعنانية وعدة قرى أخرى وتساءل الجميع عن مصدر تلك الرائحة الخانقة التى تسببت فى إيذاء كبار السن والأطفال الذين يعانون من حساسية بالصدر، ولم يعر أحد من المسئولين اهتمام حتى أصدرت هيئة ميناء دمياط بيانا أوضحت فيه أن سبب انتشار تلك الرائحة النفاذة هو إلقاء بعض مصانع الميناء لصرفها الصحى بدون معالجة.

وذكر البيان أنه قد قام مركز العمليات وإدارة الأزمات وإدارة السلام والصحة المهنية بمخاطبة المرصد البيئى داخل الميناء والذى أفاد أن تلك الرائحة مصدرها محطة الصرف الصحى والصناعى بعزبة 5 وناتجة عن قيام بعض الشركات العاملة بالمنطقة الصناعية بدمياط الجديدة بإلقاء مخلفات الصرف الصناعى غير المعالج بواسطة سيارات تانك ما أدى إلى انبعاث تلك الرائحة.

وأضاف البيان أنه جرى التواصل مع مركز أزمات محافظة دمياط والشركات العاملة به لتوضيح الأمر كما تم مخاطبة جهاز تعمير مدينة دمياط الجديدة لإحاطته بالموقف واتخاذ اللازم. وقد اكد عد غير قليل من أبناء المحافظة استيائهم وتضررهم بسبب انبعاث تلك الرائحة الخانقة، على نفس الصعيد كذب المهندس محمد رجب رئيس جهاز تعمير مدينة دمياط الجديدة ما ورد بتقرير الميناء بشأن انبعاث الغاز المجهول.

وقال فى تصريح خاص له أن محطة المعالجة تعمل بشكل سليم ولا علاقة لها بالغاز المنبعث، لافتاً أنه وجه خطاباً لهيئة ميناء دمياط برأ محطة المعالجة والمنطقة الصناعية من انبعاث الرائحة.

وقد شكا عدد كبير من أهالى عزبة 5 و6 من القاء بعض مصانع الميناء لصرفها الصناعى بالمصرف مؤكدين انتشار روائح سيئة جداً وموت الأسماك بتلك المنطقة.

قال محمد الحمامى مواطن من دمياط «أغيثونا يرحمنا ويرحمكم الله» مطالبا نواب دمياط بسرعة التحرك قائلا «أرجو منكم جميعا أن تنظروا فى بيان ميناء دمياط الذى كشف قيام بعض الشركات العاملة فى مجال صناعة البتروكيماويات بمحافظة دمياط بإلقاء الصرف الصناعى الغير معالج بمصارف دمياط الزراعية وهو الأمر الذى يسبب الأمراض السرطانية القاتلة والآلام الرهيبة التى يتجرعها الأطفال والكبار على حد سواء فى تلقى العلاج الكيماوى والإشعاعى والنهاية المحتومة والموت المحقق جراء مايرتكبه هؤلاء من جرائم ضد الإنسانية مؤكدا أن هذا البيان الخطير الذى صدر من هيئة ميناء

دمياط بخصوص شكوى أهالى دمياط القاطنين بالمنطقة المحيطة بميناء دمياط يؤكد على جريمة كبرى ترتكب فى حق أهالى محافظة دمياط تدمر صحتهم وتصيبهم بالأمراض السرطانية من قبل بعض الشركات العاملة بالمنطقة الصناعية بدمياط الجديدة كما يقول البيان.

وفى سياق متصل أكد الحمامى أنه كان قد تقدم أحد المواطنين ببلاغ تلوث البيئة حيث قامت إحدى الشركات العاملة فى مجال الصباغة بالمنطقة الحرة الاستثمارية بميناء دمياط بالقاء مخلفاتها من الفلاتر الملوثة ومخلفات أخرى فى ارضه الزراعية بناحية كفر البطيخ شمال مزلقان دمياط الجديدة وقام صاحب الأرض بعمل محضر ضدها ثم التصالح والمحضر يحمل رقم 100 لسنة 2018 نقطة شرطة البساتين التابعة لكفر البطيخ على حد قوله وتم الآن تحويلها لشونة ملح.

من ناحية أخرى تقدم اللواء محمد الزينى وكيل أول لجنة الصناعة بطلب احاطة عاجل إلى وزارة البيئة للوقوف على حقيقة بيان هيئة ميناء دمياط الخاص بالقاء إحدى الشركات العاملة بالمنطقة الحرة مخلفات صرفها الصناعى بالصرف الصحى.

كما طالب بمراجعة الموقف البيئى لكل العاملين بالمنطقة الحرة وميناء دمياط، ومعاقبة كل من يخالف الاشتراطات البيئة المنظمة لعملية الترخيص الخاص بكل شركة.

من ناحية خرى علمت «الوفد» أنه كان قد تم استبعاد مدير عام الصرف الصحى برأس البر من منصبه واحالته للتحقيق على خلفية قيامه بالسماح للشركة التركية بإلقاء الصرف الصناعى داخل محطة رأس البر دون علم مسئولى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى بدمياطـ كما تقرر أن تخضع محطة الصرف الصحى برأس البر لإشراف وكيل وزارة مياه الشرب والصرف الصحى مباشرة.