رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صالون دمياط الثقافي يحتفي في دورته الـ 28 بالرائد المعلم محمد عبدالمنعم

بوابة الوفد الإلكترونية

يحتفي صالون دمياط الثقافي في دورته الـ 28  وذلك بقصر ثقافة دمياط يوم 24سبتمبر بالرائد المعلم  محمد عبد المنعم إبراهيم وذلك لقيمته ودوره المهم في التأثير في الحياة الثقافية بدمياط، كمثقف جمع بين الوعي الثقافي والوعي الإداري في آن واحد، وكان له إنجاز شهد به المثقفون في محافظات مصر من أدباء وصحفيين.

 

كما يحتفي به الصالون لكونه نموذجًا فريدًا قاد حركة ثقافية متميزة، أثمرت عن إنجازات فترة توليه العمل الثقافي نذكر منها؛ تبنيه مشروع النشر الإقليمي، بل قيامه بنفسه بعملية الطباعة عبر ماكينة ماستر اشتراها من خلال جمعية قصر الثقافة، وتأسيسه مطبوعات رائدة للنشر الإقليمي هي مجلة "عروس الشمال"، مجلة "رواد" ، سلسلة "إعلام دمياط"، "إصدارات الرواد".
وفي النشاط الأدبي أقيمت خلال فترته عمله "مهرجان دمياط الأدبي" الذي نفذ منه سبع دورات كل منها بمثابة مؤتمرا لأدباء مصر، كذلك نظمت الدورة الرابعة لأدباء مصر في الأقاليم، وجدير ذكر أنه لنشاطه المتميز المشهود له من كافة أدباء مصر تم اختياره مديرا لتحرير مجلة" الثقافة الجديدة".


ونذكر له أن المسرح في دمياط في عهده شهد رواجا

وتقدما كبيرا، أسهم في التأسيس لحركة مسرحية للرواد، إضافة إلى استضافته وتنظيمه مهرجانات مختلفة لفرق الثقافة الجماهيرية بمصر، ويحسب له أقامت مهرجان نوادي المسرح والذي استضافته قاعة نادي مسرح قصر ثقافة دمياط عام 1990م.


وكان نبوغ ابن مدينة الزرقا بدمياط "عبد المنعم" مبكرًا؛ حيث تفوقه منذ تخرجه من كلية الإعلام، ثم في عمله الصحافي بجريدة الجمهورية، ثم فوزه بالمركز الأول في دورة مركز إعداد الرواد وتقدير الراحل الكبير سعد الدين وهبة له عن هذا التفوق بإيفاده إلى بعثة لألمانيا الشرقية عام 1975.


وقد تولى العمل مديرا عاما لثقافة دمياط منذ بداية السبعينات، فمديرا عامًا للشرقية، ثم مديرا عاما للغربية، ثم وكيلا لوزارة الثقافة رئيسا للإدارة المركزية بإقليم شرق الدلتا الثقافي.