عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. رحلات عذاب المواطنين مع مطار سوهاج الدولي

بوابة الوفد الإلكترونية

سوهاج- مظهر السقطي:
مطار سوهاج الدولي، يعد ثانى أكبر المطارات بمصر بعد مطار القاهرة، تبلغ مساحته 18 كيلومترًا، ويقع على بعد 25 كيلومترًا من مديتة سوهاج، وقد بدأت الأعمال الإنشائية به فى يناير 2009، وافتتح رسميًا فى 25 مايو 2010، وصممت المرافق لتستوعب 3.5 مليون راكب سنويًا بطاقة استيعابية 400 راكب/ ساعة.
ويعتبر المطار بمثابة الشريان الأساسى لتحقيق التنمية الحقيقية بمحافظة سوهاج وعلى رأسها التنمية السياحية، حيث يشتمل على حقل الطيران المكون من ممر رئيسى بطول 3 كيلو مترات وعرض 45 مترًا، بالإضافة إلى طريق خدمة بطول 3 كم وعرض 10.5 م ويضم المطار 33 مبنى متنوعًا على مساحة 3 آلاف متر مكعب.

ورغم كل هذه الإمكانيات إلا أنه من أسوأ المطارات في التعامل مع القادمين والمغادرين وذويهم الذين يقومون باستقبالهم أو توديعهم فعند وصولك للمطار تقع عينيك على العشرات من المواطنين يفترشون الأرض والأرصفة لأن صالة الانتظار محرم عليهم دخولها لاستقبال أو توديع المسافرين وهذه المناظر غير الآدمية تراها في ظل ارتفاع درجات الحرارة بالصيف أو في البرد القارس شتاء ومن قام بتصميم المطار على هذه المساحة الشاسعة لم يخطر بباله إنشاء دورات مياه ولو حتى خارج المطار وكذلك كافيتريات ليقوم المواطنين بالجلوس عليها وانتظار القادمين من خارج البلاد أو توديعهم.

يقول أنور بهادر رئيس، لجنة الوفد بسوهاج وعضو اللجنة العليا،: "مطار سوهاج الدولى والذي من المفترض لأنه يحترم آدمية المواطنين من توفير سبل الراحة للمسافرين أو القادمين هو

من يهدر كرامتهم ويعذبهم، فكيف يكون مطار دولي وثاني مطار على مستوى الجمهورية ولا توجد به صالات كافية للانتظار ولا توجد به حتى كافيتريات أو حمامات؟ والصالة الموجودة مخصصة لأصحاب المعارف، ومعظم المودعين أو المستقبلين ممنوع عليهم حتى الاقتراب.

وأشار بهادر إلى مشكلة كبيرة وهي "عند تأخر طائرة عن موعدها وقد حدث بالفعل يتم طرد الركاب خارج صالة الإنتظار تحت لهيب الشمس الحارقة أو مواجهة البرودة الشديدة عند انخفاض درجات الحرارة وتشاهد صور غير مشرفة نهائيا فمنظر الركاب وهم يفترشون الأرض والأرصفة وصمة عار على مطار من المفترض انه دولي".

ويتسائل "أين الحجر الصحي الذى ملأ المسئولين الدنيا بأنه يعمل منذ عام وهو كلام على الورق؟ فعند وفاة مواطن بالخارج فليس أما أهليته إلا مطار القاهرة".

وأكد بهادر، أن محافظ سوهاج الجديد يجب أن يكون له دور في الحد من المهازل التي تحدث بالمطار، وأن يحافظ على كرامة وآدمية المواطنين الذين من المفترض أنهم مسئولون منه.