رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تحت شعار الواقع والمأمول.. ورشة عمل للأنشطة الطلابية بجامعة سوهاج

بوابة الوفد الإلكترونية

كتب - مظهر السقطي:


افتتح الدكتور أحمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج اليوم الاثنين ورشة عمل الأنشطة الطلابية  بعنوان "الواقع والمأمول" والتى تستمر لمدة 3 أيام، وذلك بحضور الدكتور صفا محمود السيد نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، المحاسب أشرف القاضى أمين عام الجامعة، الدكتور محمود محروس المنسق العام للأنشطة الطلابية، الدكتور محمد عبد التواب مستشار رئيس الجامعة للأنشطة الطلابية، عمداء الكليات ومديرى إدارات رعاية الشباب المركزية ومنسقى وأخصائى الأنشطة الطلابية بالكليات .


وقال رئيس الجامعة فى كلمته الافتتاحية أن هذه الورشة جاءت فى إطار تنفيذاً لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بأن يكون عام 2018 /2019 عام التعليم والأنشطة الطلابية، لذلك فالجامعة تولى اهتمام كبير بتطوير وتحسين خطة الأنشطة الطلابية بشكل متوازى مع العملية التعليمية، ﻻسيما مع امتلاكها كفاءات متميزين من الطﻻب والأخصائيين والمنسقين الرياضيين القادرين على تنفيذ كافة الأنشطة الطﻻبية على أعلى مستوى والحصول على مراكز متقدمة بين الجامعات الآخرى.


كما أكد عزيز على أهمية زيادة نسبة المشاركة الطلابية فى جميع الأنشطة والفعاليات داخل وخارج الجامعة، بالإضافة إلى التوسع فى تنظيم الندوات واللقاءات الثقافية والاجتماعية التى من شأنها.


المساهمة فى بناء شخصية الطلاب وصقل مواهبهم وزيادة خبراتهم خاصة فى مجال ريادة الأعمال، مضيفا أنه ﻻبد من عمل قاعدة بيانات للطلاب المتميزين والمشاركين فى كافة النشاطات المحلية والقمية إلى جانب تحسين الصورة الذهنية عن مقر الجامعة الجديد، وذلك يأتى من خلال العمل على زيادة عدد الأنشطة والفعاليات واستغلال كافة الخدمات والامكانيات الموجودة به بالشكل الأمثل.   


وأوضح الدكتور صفا محمود مدى اهتمام ودعم قيادات الجامعة للأنشطة الطلابية، مؤكدا على أهمية التعاون بين منسقى وأخصائى إدارات الكليات والعمل على اكتشاف المواهب ورعايتهم، مع ضرورة  مشاركة طلاب الاتحادات الطلابية فى وضع خطط الأنشطة الطلابية، مضيفاً أنه يجب الخروج من هذه الورشة بنتائج وحلول واضحة وقابلة للتنفيذ وتحديد مسئوليات واختصاصات القائمين على العمل فى هذا المجال، مع مراعاة توفير المناخ المﻻئم للطلاب وتلبية كافة احتياجاتهم  لتشجيعهم فى الاشتراك فى أنشطة الجامعة فى  جو من ملئ بالجدية والاصرار على النجاح.


كما تحدث الدكتور محمود محروس عن أهمية معرفة المشكلات والمعوقات التى تؤثر بشكل سلبى فى تنفيذ خطط الأنشطة الطلابية والتى تتمثل فى تحقيق التنسيق

بين إدارات رعاية الشباب الكليات والإدارة المركزية، مشكلات الدفع الاكترونى، استكمال هيكلة إدارات رعاية الشباب، بالإضافة إلى  حل مشاكل عزوف الطلاب عن الاشتراك فى فعاليات وأنشطة الجامعة وخاصة بعد عودة نشاط الاتحاد الرياضى للجامعات بعد توقف استمر 4 سنوات والذى من شأنه اكساب كافة مجالات الأنشطة الطلابية صبغة متميزة مليئة بالخبرات والتجارب.


وقال أحمد عاطف مدير إدارة النشاط الثقافى والفنى بالإدارة العامة لرعاية الشباب المركزية أن برنامج الورشة تضمن فى اليوم الأول عرض لخطط الأنشطة الطلابية بالكليات للعام الجامعى 2018 / 2019، يليه عرض تقديمى لحصاد الأنشطة الطلابية لعام 2017/2018 . وفى اليوم الثانى سيتم تنفيذ ورشة عمل الشئون .


المالية (حسابات وموازنة) ، ومنافشة ﻻئحة الدرع العام للأنشطة الطلابية وخطة الكليات والإدارة المركزية للعام الجامعى الجديد، يلى ذلك ورشة عمل لبحث آليات تنفيذ ﻻئحة الأنشطة الطلابية، موضحا أن اليوم الأخير سيشمل مناقشة تطوير العمل بصندوق التكافل الإجتماعى، و الجلسة الختامية وتوزيع الشهادات.


جدير بالذكر أن رئيس الجامعة قد أعلن فى نهاية اليوم الأول للورشة عن بدء الاستعداد لمسابقة أفضل جامعة على مستوى الجامعات المصرية، حيث طالب جميع الكليات والإدارات بتكثيف جهودهم بشكل عام والتركيز على مساهمات ومشاركات الطلاب بالأنشطة الطلابية بشكل خاص. لذلك دعا إلى إقامة معسكرات عمل طلابية بشكل عاجل استعدادا للعام الدراسى، بحيث تشارك فيه كل كلية بعدد 50 طالب وطالبة ويتم تدريبهم وتأهيلهم بالشكل اللائق والمتميز ليمثلو الجامعة ويرفعوا اسمها عاليا فى كافة الفعاليات والمسابقات الداخلية والقمية .