رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ارتفاع أسعار الأضاحي بالمنيا

صورة لخراف الاضحية
صورة لخراف الاضحية

تزايدت خلال اليومين الماضيين، معدلات البيع والشراء فى أسواق الأضحية ، مع اقتراب عيد الأضحى المبارك،  فى ظل ارتفاعات كبيرة فى أسعار الماشية والخراف والجمال، تخطت 70 % عن العام الماضى .

وذلك نتيجة ارتفاع أسعار الأعلاف ، والذرة الشامية ، والرِّدة ، الأمر الذي ترتب عليه ارتفاع أسعار الاضاحى، فيما أعلنت عدد من الجمعيات الاهلية عن قبول الراغبين فى المشاركة فى لحوم الأضحية ، بإشتراك مجموعات فى العجول وذبحها وتقسيمها من خلال جَزَّارين معتمدين .

بينما استعدت من جانب أخر ، المحافظة ممثلة فى مديرية التموين ، فى الدفع بكميات كبيرة من اللحوم والمجمدات بمنافذ التموين ، وبيعها للجمهور باسعار مخفضة ، بمشاركة صندوق تحيا مصر والأورمان ، بالاضافة الى طرح كميات من الخراف وذبحها من خلال المنافذ ، للتيسير على اهالى المحافظة لمواجهة جشع التجار والذين بالغوا في الأسعار بحجة ارتفاع اسعار الأعلاف .

فيما ألغت مديرية الطب البيطرى،  الراحات والإجازات للأطباء العاملين بالمجازر ، وكذا تجهيز كافة المجازر بمختلف مدن المحافظة ، والبالغ عددها 5 مجازر لإستقبال الذبائح على أن يكون الذبح مجانا للأهالي، ومنعا للذبح خارج المجزر وحفاظا على الصحة العامة وسلامة اللحوم والبيئة .

وتنتشر أسواق الماشية بمختلف مراكز المحافظة  التسع، والتي يتوافد على هذه الاسواق اهالى المنيا  لجلب احتياجاتهم من الأضحية، حيث يجمع أيام الأثنين في مطاي  ومركز المنيا ، والثلاثاء في سمالوط ، والأربعاء في بني مزار ، اصحاب الخراف والجمال والعجول مواشيهم والتواجد، داخل تلك الأسواق  للبيع والشراء .

وقال سليمان خيري ، تاجر ماشية ، إن الاسواق

تشهد حالة الركود ويكتفى اغلب المواطنين بالسؤال عن الاسعار فقط وتقنيين الخراف بين سعره ووزنه ، مما أدى الى انخفاض المبيعات بشكل لافت عن العام الماضى حتى الان ، موضحاً ان ارتفاع أسعار الاضاحى يرجع الى ارتفاع أسعار مستلزمات التربية من أعلاف وردة وذرة شامية وغيرها من المواد التى تستخدم فى تربية الماشية والأغنام.

وأضاف ان أسعار الخراف أوزانها تتراوح من 30  الى 50 كجم ، حيث يصل سعر الكيلو قبل الذبح نحو 135 جنيهًا فيما يصل سعر الكيلو المذبوح اكثر من 155 جنيهًا، وهى أسعار مرتفعة تؤدى الى ارتفاع أسعار الضان بصفة عامة ليصل الخروف ذو 20 كجم الى 3 آلاف جنيه وأكثر .

وقال عصام البديوى، محافظ المنيا، إن المحافظة بدأت أعمال توزيع 46 ألف كيلو من اللحوم ، مقدمة من صندوق تحيا مصر ضمن مبادرة "بالهنا والشفا" لتوزيع 2000 طن من اللحوم مجاناً على الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجاً على مستوى جميع المحافظات وذلك بالتعاون مع جمعية الأورمان ، بمناسبة عيد الأضحى المبارك.