عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صور.. أسعار الأضاحي تفقد أهالي كفر الشيخ فرحة العيد

بوابة الوفد الإلكترونية

كساد يسيطر على سوق الأضاحي

 

بدأت أسعار الأضاحي ترتفع تدريجيًّا مع اقتراب موسم عيد الأضحى المبارك، وهو النموذج السنوي الذي تشهده جمهورية مصر العربية، والدول الإسلامية كافة.

 

وأكّد أهالي محافظة كفر الشيخ ارتفاع أسعار الماشية، لافتين إلى أنَّ موسم الأضحى ليس وحده المسؤول عن هذا الارتفاع.

 

وبيّن أهالي كفر الشيخ أنَّ قرب عيد الأضحى المبارك سبب، إلا أنَّ هناك أسبابًا أخرى للارتفاع في الأسعار، منها أسعار الأعلاف، ومناسبات الأفراح، التي تكثر في الصيف، وبحسب العرف المجتمعي تقدّم فيها الذبائح.

 

وفي السياق ذاته، يبرّر التجار ارتفاع الأسعار في موسم الأضحى بكونه موسمًا هامًّا لتجار الأضاحي، لاسيّما لما يشهده من إقبال وطلب متزايد، ممن يفضلون شراءها في الوقت الحالي ويقوم بعملية إطعامها حتى يوم العيد لذبحها.

 

ويزيد اقبال أهالي محافظة كفر الشيخ مع اقتراب العيد على شراء الأضاحي "أغنام، وبقر "لنحرها بعد انتهاء وقفة عرفة، وتوزيع لحومها على الأقارب والجيران والفقراء.

 

وقال خالد عبد الحليم مربي أغنام من مدينة بيلا إن الأيام القليلة التي تسبق عيد الأضحى المبارك تشهد إقبالا كبيرا على شراء الأضاحي سواء كانت من الأغنام أو الأبقار والعجول، وهذا يسهم بشكل كبير في ارتفاع أسعارها.

 

وأضاف عبد الحليم أن قلة الدعم الحكومي لمربي المواشي وارتفاع أسعار العلف الحيواني في السوق السوداء، هي عامل آخر يسهم بارتفاع الأسعار وانحسار مناطق الرعي.

 

ويلقي خالد رزق مرجان تاجر مواشي من الحامول، باللوم في ارتفاع الأسعار على أجور النقل خصوصا مع غياب الرقابة الدقيقة على هذه المسألة.

 

وتابع مرجان، ان ارتفاع أجور النقل، عامل آخر له دوره في ارتفاع أسعار المواشي، مبينا انه يشتري ما يحتاج اليه من الأغنام والأبقار والعجول من مربيها من محافظات مجاورة وينقلها الى الحامول مكلف ماديا، يضاف الى سعر المواشي المرتفع أصلا.

 

أمراض

ولفت الطبيب البيطري إبراهيم عبد العزيز أن الثروة الحيوانية في كفر الشيخ يهددها العشرات من الامراض الفتاكة يأتي في مقدمتها الحمى القلاعية والحمى النزفية والسل الرئوي.

 

وقال عبد العزيز أن اعدادا كبيرة منها نفقت نتيجة قلة الأدوية والمتابعة، ما ادى بالمحصل الى ارتفاع أسعار المواشي في الأسواق.

ودعا الجهات المختصة الى الاهتمام بالثروة الحيوانية التي تعد

من العوامل الاقتصادية، من خلال توفير اللقاحات العلاجات والاعلاف لها ودعم المربين.

 

توجه

وقال ربيع النجار صاحب محل أن توجه الناس في هذه الأيام لشراء الأغنام والعجول لذبحها أضاحي بمناسبة العيد، رفع أسعار شرائها بشكل ملحوظ الأمر الذي أدى الى رفع أسعار اللحوم، ويضطر البعض الى شراء الأضحية قبل حلول العيد بفترة خشية ارتفاع الأسعار في مثل هذه الأيام مع اقتراب العيد.

 

ركود

وأوضح علاء الوشاحي أن أسواق الماشية في كفر الشيخ شهدت حالة من الركود في معظم أسواق مراكز المحافظة، بسبب ارتفاع أسعار الأضحية بشكل جنوني، وسادت حالة من الغضب بين الأهالي والمواطنين بسبب جشع التجار وفرض سيطرتهم على الأسعار، كما شهدت أسواق المواشي بجميع أنواعها حالة ارتفاع كبير في الأسعار خصوصا العجول والأبقار.

 

وأضاف الوشاحي أنه مع بدء العدد التنازلي لعيد الأضحى المبارك توافد الآلاف على الأسواق في جميع أيام الأسبوع، ورغم الزحام والتكدس إلا أن عمليات البيع والشراء تشهد ركودا عاما، وزاد الإقبال على شراء البقر، بهدف عمل أضحية جماعية.

 

جماعية

وأشار الدكتور رجب المعداوي إلى أن ارتفاع أسعار الخراف جعل الراغبين في شراء الأضحية يتجهون إلى شراء العجول والبقر، حيث يشترك 3 إلى 6 أفراد في شراء عجل أو بقرة وتقسيمها فيما بينهم، حسب وزن الذبيحة وثمنها.

 

وقال المعداوي إن الإقبال على شراء الخراف هذا الموسم أقل نسبياً من المواسم الماضية، مرجعا سبب ارتفاع الأسعار الى ارتفاع أسعار الأعلاف.