رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لجنة الحوار الإسلامي المسيحي بإنجيلية بنها تطالب بالتصدي للتطرف والشائعات

بوابة الوفد الإلكترونية

أصدرت لجنة الحوار الإسلامى المسيحى البيان الختامى للحوار  الذي احتوي علي توصيات ختامية وهي تشكيل لجان فرعية تحت مسمي حوار إسلامي مسيحي متحضر, في كل موقع جغرافي في المحافظات التابعة لمجمع الدلتا الانجيلي, من خلال راعي الكنيسة وإمام المسجد في كل منطقة.

 

وتضمنت التوصيات أن تشكل لجنة تنفيذية مصغرة من هذه اللجان الفرعية للقيام بالتنسيق مع لجنة الحوار المجمعية لمتابعة هذه اللقاءات والندوات, والتي تساعد في ترسيخ مبدأ الحوار المسكوني ومحاربة الفكر الخرافي وترسيخ ايضاً التفكير العلمي المستنير والتركيز علي الشباب ومحاولة الوصول اليهم عبر مراكز الشباب, النوادي الاجتماعية, المقاهي والكافيهات, المدارس التعليمية, النقابات المهنية والاحتياج الفعال لوجود برامج توعية خاصة في المدارس, وذلك لنشر ثقافة الحوار في مراحل التعليم ما قبل الجامعي في جميع محافظات مصرنا الحبيبة. والاحتياج الشديد إلى تطبيق المنهج العلمي وتدريسه في المراحل المختلفة.

 

والحاجة إلى عقد مثل هذه الندوات واللقاءات الحوارية الخاصة بالحوار الإسلامي المسيحي في كل ربوع مصرنا الحبيبة وخاصة في منطقة الدلتا. والتوعية البشرية لمحاربة التفكير الخرافي وترسيخ التفكير العلمي السليم.
والوقوف ضد الإعلام المضلل الذي يعمل على نشر التفكير الخرافي في البيئة المصرية عن طريق نشر ثقافة المنهج العلمي, والرد علي هذه الاعلام المسيئ بالحجة والدليل والبرهان والاقناع.
و- ان تقوم لجنة الحوار المجمعية بخلق مبادرات مختلفة ومشتركة مع كل المؤسسات والهيئات التي لها اهداف مشتركة مثل المجلس القومي للمرأة.
وان يكون هناك وسيلة للتواصل بين مختلف اعضاء اللقاء مسلمين ومسيحيين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك, الواتس).
ونشر ث الحوار المجتمعي بين المسلمين والمسيحيين وليس فقط علي مستوي النخبة أو القيادات بل والوصول إلي رجل الشارع المصري البسيط. بكل الطرق المتاحة من ندوات ولقاءات ومؤتمرات.
والتصدي مسلمين ومسيحيين لظاهرة الخرافات التي سادت وسيطرت علي عقول اغلبية الشعب المصري البسيط,
واكد البيان انه علي القيادات الدينية المختلفة التصدي ومكافحة الشائعات ومروجيها , بكل الطرق والوسائل المتاحة ولاسيما عن طريق الخطاب الديني المستنير.

وتوعية الشعب إلي عدم الانسياق وراء أي شائعات غرضها النيل من أمن مصرنا الحبيبة أو النيل من نسيج الامة الواحدة (الوحدة الوطنية).
كانت لجنة الحوار والعلاقات المسكونية بمجمع مشيخة الدلتا الانجيلى التابع لسنودس النيل الانجيلى قد نظمت ندوة بالكنيسة الإنجيلية المشيخية ببنها بحضور القس يسرى عيسى رئيس لجنة الحوار  ندوة ( التفكير العلمى والخرافة ) والتى نظمتها لجنة الحوار والعلاقات المسكونية بمجمع مشيخة الدلتا الانجيلى التابع لسنودس النيل الانجيلى وبحضور القس يسرى عيسى رئيس لجنة الحوار والقس أميل أنور راعى الكنيسة الانجيلية المشيخية ببنها والقس ثروت قداس رئيس مجلس الحوار والشيخ نشأت صبحى شيخ الكنيسة الإنجيلية بالزقازيق.
كما حضر عدد من الشخصيات العامة منهم الدكتور إبراهيم راجح مستشار وزير التعليم العالى ووكيل كلية الطب البشرى بجامعة بنها السابق والشيخ محمود ابو حبسة وكيل وزارة الاوقاف بمحافظة الغربية والدكتور رمضان عرفه مدير مركز النيل للإعلام والدكتورة جيهان فؤاد رئيس فرع المجلس القومى للمرأة بالقليوبية.
وتضمنت الجلسة الأولى للندوة بقيادة القس جوهر عزمى وكلمات للدكتور محمد نصار رئيس قسم الثقافة والإرشاد الدين بمديرية الأوقاف والدكتور القس أكرام لمعى رئيس مجلس الإعلام والنشر بالسنودس  .
وتضمنت الجلسة  الثانية مناقشة وتوصيات وكلمات للدكتور القس ثروت قادوس رئيس مجلس الحوار والقس يسرى عيسى رئيس اللجنة وسكرتارية القس إبراهيم زكريا.