رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دور الإعلام التربوي في تنمية قيم المواطنة.. دراسة بجامعة جنوب الوادي

الباحث أحمد سعد أحمد
الباحث أحمد سعد أحمد

حصل الباحث أحمد سعد أحمد على جريو على درجة الماجيستير بتقدير ممتاز عن رسالته المعنونة "دور الإعلام التربوي في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المدارس الثانوية العامة" والتى نوقشت بكلية التربية بقنا جامعة جنوب الوادى.

 

أكد الباحث أهمية دراسة الإعلام التربوى ليس فقط بالنسبة للعاملين في المجال التربوى، ولكن بالنسبة إلى العاملين في المجالات الإعلامية كذلك، حيث يتعين على أفراد المجتمع أن يتعاونوا من أجل مجتمع أفضل.

 

ولفت إلى أن التغيرات العامية في منظومة الإعلام، وما نتج عنها من انفتاح للثقافات وتغيرات طالت المجتمعات المحافظة، مع تأثير المجتمعات المنفتحة على قيم وأخلاقيات هذه المجتمعات، أدى إلى إعادة النظر في دور التربية والاهتمام بالإعلام التربوى ليكون ركنًا من أركان الدفاع

عن الهوية الشخصية المتوازنة صحيحة الفكر.

 

وكشفت الدراسة عن وجود قصور لدى وسائط الإعلام التربوى في تنمية قيم المواطنة لدى طلاب المدارس الثانوية العامة، الأمر الذى يستدعى تخصيص فقرة يومية بالإذاعة المدرسية تستهدف غرس المواطنة وتعميق المشاعر الوطنية.

 

وشدد الباحث على دور الإعلام التربوي باعتباره من الأنشطة المؤثرة في تنمية المواطنة لدى طلاب المرحلة الثانوية كي يكتسبوا معارف وقيم المواطنة ويمارسونها ليعود عليهم ذلك بالنفع ومن ثم يعود ذلك على المجتمع والوطن بالنفع.