رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رفع درجة الاستعداد في التدريب المشترك لمواجهة الأزمات

اثناء اللقاء
اثناء اللقاء

البحيرة- هادى بلال:

 

أكدت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، على أن التخطيط الجيد من أهم المكونات التي تقوم عليها استراتيجية إدارة الأزمات والكوارث ويساعد على إدارة الأزمات من خلال المبادرة وتحقيق أعلى نسبة نجاح فى التعامل معها وتجنب الآثار السلبية الناجمة عنها كما أنه يوفر الاستغلال الكامل للطاقات والموارد التي يمتلكها الجهاز القائم على إدارة الأزمات.

كما شددت على رفع درجة الاستعداد والتنسيق بين كافة الجهات التنفيذية ومديريات الخدمات ومراجعة كافة الأجهزة والمعدات وتنفيذ إجراءات تأمين الأهداف الحيوية بنطاق المحافظة.

جاء ذلك خلال تنفيذ التدريب العملي المشترك (صقر 29) لمواجهة الأزمات والكوارث الذى يتم تنفيذه بمحافظة البحيرة خلال الفترة من 15 حتي 17 يوليو 2018م.

وذلك بحضور اللواء أ .ح مقاتل بطل خالد مصطفى توفيق – قائد قوات الدفاع الشعبي والعسكري، واللواء علاء الدين عبدالفتاح – مساعد وزير الداخلية مدير أمن البحيرة، واللواء عصام خضر – مدير الإدارة العامة للأزمات والكوارث بوزارة التنمية المحلية والعميد ا .ح / حازم بدر – مساعد قائد المنطقة الشمالية العسكرية للأزمات والكوارث، والعميد ا .ح / عمرو أبو زيد – رئيس فرع تخطيط قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري واللواء / مجدى عناني – سكرتير عام المحافظة و م / حازم الأشموني – السكرتير العام المساعد والعقيد / محمد شرف – المستشار العسكري.

وأعضاء لجنة هيئة عمليات القوات المسلحة ورؤساء الوحدات المحلية ومديري المديريات ومسئولي شركات الكهرباء والمياه والصرف والمرور والإسعاف والحماية المدنية حيث يتم على مدار ثلاثة أيام تنفيذ التدريب العملي المشترك بين قيادة قوات الدفاع الشعبي والأجهزة التنفيذية بالمحافظة لمجابهة الأزمات والكوارث التي يمكن حدوثها.

حيث تم وضع تصور الأزمات والكوارث والتدريب على كيفية مجابهتها من خلال التنسيق بين الأجهزة الإدارية والتنفيذية كما تضمن اصطفاف المركبات والمعدات الهندسية بالمحافظة بإجمالي 106 معدة وإنشاء معسكر للإيواء العاجل بطاقة 200 أسرة وتزويده بالأسرة والبطاطين والاحتياجات اللازمة

وعمل تجربة عملية لإخلاء عدد 3 مباني حكومية وتم استعراض دور كل جهة من الجهات المشاركة فى إدارة الأزمة فى حالة حدوث أعمال تخريبية أو كارثة طبيعية مثل الأمطار الغزيرة والسيول.

وتم وضع تصور لاستعراض موقفين لحادثين إرهابيين بالمحافظة أحدهما استهدف محطة توليد كهرباء العطف بمركز المحمودية والآخر استهدف مستودع بترول بمركز كفر الدوار وتم عرض تعامل الأجهزة الأمنية والتنفيذية بالمحافظة مع الحادثين والتحرك السريع إلى موقع البلاغ ونقل المصابين بسيارات الاسعاف للمستشفيات العامة وعرض حالة الطوارئ بالمحافظة وتحرك قوات الدفاع المدني بسيارات الاسعاف واتخاذ كافة الإجراءات الأمنية المتبعة وكذلك وضع تصور لظاهرة طبيعية عبارة تأثر المحافظة بأمطار غزيرة تصل إلى درجة السيول ببعض المراكز أدت إلى غرق وانهيار عدد من المنازل وتوقف الحركة المرورية وتلف العديد من الزراعات.

وأكدت عبده على ضرورة التعاون والتنسيق بين كافة الأجهزة ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية والشركات فى تقديم الدعم اللازم أثناء حدوث تلك الأزمات الافتراضية.

وأشارت إلى أن التدريب العملي المشترك لمجابهة الأزمات يهدف إلى اختبار قدرة المعدات والأفراد على تنفيذ المهام وصقل المهارات ورفع حالة التأهب والاستعداد القصوى وتنمية مهارات القائمين عليها وسرعة التصرف حيال المواقف واتخاذ القرارات المناسبة للحد وتقليل من الآثار الناتجة عن تلك الأزمات.