رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قوافل بيطرية بـ« القليوبية» للقضاء على الجلد العِقدى

بوابة الوفد الإلكترونية

 

 

كتب - سامح عوض

أكد عدد من الفلاحين ومربى الماشية بقرى القليوبية تخوفهم من انتشار مرض الجدرى «الجلد العِقدى» للأبقار، وسارع بعضهم ببيع المواشى للجزارين؛ بسبب انتشار المرض بين الأبقار.

ويظهر مرض جُدرى الأبقار على هيئة فُقاعات كبيرة الحجم تحت جلد الأبقار، وبعد ذلك تخرج الفقعة لتظهر فوق جلدها، وتجف لاحقًا ويصيب هذا المرض الماشية بسخونة وخمول فى الجسم، وأحيانًا تؤدى لنفوق الحيوان فى حال استمرت تحت الجلد، وتنتقل العدوى عن طريق الذُباب والبعوض.

وقال عاطف عبدالعزيز، أحد الفلاحين بقرية ميت كنانة التابعة لمركز طوخ بالقليوبية: «إنه لاحظ ظهور بعض الفقاعات كبيرة الحجم فى جسم الأبقار، مضيفًا لأننى ليس لدى خلفية عن تلك الفقاعات سارعت بالاتصال بالطبيب البيطري، والذى أجرى الكشف الطبى على الأبقار، ليُعلن أن هذا المرض يسمى «جُدرى الأبقار».

ويضيف عبدالعزيز، وطلب الدكتور أن تغسل جسم البقرة كل يوم، بخل وملح وبالذات موضع الفقاعات.

والتقط طرف الحديث محمود أحمد، أحد الفلاحين بذات القرية، ليضيف: «إن المرض انتقل إلى أبقاره عن طريق إحدى أبقار جيرانه»، مؤكدًا أنه قام بشراء علاج لأحد أبقاره

حتى نفقت بعد شهر من الإصابة بالمرض، مشددًا على أنه أنفق على علاج تلك البقرة المصابة بالمرض ما يقرب من 2000 جنيه على حد قوله.

فى هذا الصدد أصدر محافظ القليوبية بتخفيف الأعباء عن المواطنين وبالتنسيق مع الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بشأن عمل فرق تكاملية من أطباء مديرية الطب البيطرى بالقليوبية وأطباء المعامل الفرعية التابعة لمعهد بحوث صحة الحيوان سيتم عمل قوافل بيطرية علاجية فى قرى محافظة القليوبية خلال شهر يوليو الجارى للحفاظ على الثروة الحيوانية والوقاية من أخطار مرض الجلد العقدى للماشية، هذا وستوالى مديرية الطب البيطرى بالقليوبية تنظيم القوافل العلاجية بالتنسيق والتعاون مع معهد بحوث صحة الحيوان.