رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

غدًا.. شمس الظهيرة تضيء المعابد الفرعونية بالأقصر وقنا وأسوان والوادى الجديد وسوهاج

بوابة الوفد الإلكترونية

الأقصر - منى عبده :

تشهد المعابد الفرعونية، بالأقصر وقنا وأسوان والوادى الجديد وسوهاج، ظاهرة فلكية فريدة تحدث فى مناسبة حلول ما يسمى بالانتقال الصيفى للشمس.

 

حيث تتعامد أشعة الشمس، غدا الخميس، على معابد الكرنك فى ظاهرتين فلكيتين فريدتين، تحدثان يما يعرف بالتحول الصيفى، احداهما فى وقت الظهيرة، والأخرى وقت الغروب .

 

حيث سيشهد المعبد فى وقت الظهيرة تساقط الشمس العمودية من خلال فتحات أسقف معابد ومقاصير الكرنك لتنير التماثيل المقدسة، وأماكن موائد القرابين وصالات الأعمدة، وتنير أشعة الشمس الساقطة على شكل حزم ضوئية أجزاء من صالات المعبد .

 

وبحسب الباحث أحمد عبدالقادر، فإن الشمس فى وقت الظهيرة تعتبر فى أقوى صورها التى سماها المصريون القدماء "رع"، ومنح المصريون القدماء كثيرا من القدسية للشمس، كرمز من رموز الآلهة المقدسة، وأقاموا الاحتفالات خلال هذا اليوم، احتفاء ببداية فصل جديد يرمز للتجديد والشباب والقوة.

 

أما فى وقت الغروب، فسيظهر قرص الشمس، بين بوابات الكرنك التى تمثل الأفق ويغرب فى مشهد رائع.

 

وقال أيمن أبوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية، إن فريقا من الباحثين بالجمعية، قد قام برصد هذه الظاهرة الفلكية بمعبد الكرنك بالتعاون مع الباحث أحمد عبد القادر، على مدار سبع سنوات بقصد خلق نمط سياحى جديد يخدم السياحة الثقافية بمدينة الاقصر تحت مسمى سياحة الفلك الاثرى  الذى تهتم به كثيرًا من السياح الأجانب .

 

بجانب مشاركة الجمعية مع الفريق البحثى الكبير الذى يترأسه الدكتور أحمد عوض، الباحث المصرى المتخصص فى رصد الظواهر الفلكية بمعابد الفراعنة، وهو الفريق

الذى تمكن من رصد سبعة عشر ظهرة فلكية فى المعابد المصرية القديمة باسوان والأقصر والوادى الجديد وقنا والجيزة، خلال السنوات الثلاث الماضية، وذلك بموافقة من اللجنة الدائمة بالمجلس الأعلى للآثار.

 

وأوضح أيمن أبوزيد ، أن معابد الكرنك تحتل المرتبة الأولى عالميا ، فى استقبال الظواهر الفلكية، حيث تشهد خمس ظواهر فلكية فى العام، وتتنوع تلك الظواهر ما بين شمسية وقمرية ولا توضع منهم على الخريطة السياحية للأقصر إلا واحدة فقط من الظواهر الخمس.

 

وطالب رئيس الجمعية المصرية للتنمية الأثرية والسياحية، من وزيرة السياحة الدكتورة رانيا المشاط، بالعمل على دعم مشروع التوثيق السياحى للظواهر الفلكية فى المعابد المصرية القديمة، الذى تتبناه الجمعية، ويقوم به فريق بحثى وعلمى متخصص برئاسة الدكتور أحمد عوض، وذلك بهدف دعم السياحتين الثقافية والفلكية، وأن تشارك الوزيرة باحتفالية تعامد الشمس على معبد آمون بالكرنك يوم21 من شهر ديسمبر المقبل، كواحد من أهم الأحداث والظواهر الفلكية فى مصر، والذى تم وضعه على الخريطة السياحية بمدينة الأقصر.

 

 

 

الأقصر

 

الأقصر

 

الأقصر