رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

وزير الري من الفيوم: لدينا أزمة مياه وتلوث

وزير الرى فى الفيوم
وزير الرى فى الفيوم

الفيوم- سيد الشورة:

 

اعترف الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، بأننا نعانى من أزمة فى المياه وأزمة فى التلوث، ولكن التحدي هو أن نحول المشكلات إلي فرصة.

وأضاف قائلًا لابد من زراعة أرض أكثر وتحسين نوعية المياه ونقلل التلوث في المجاري المائية بتجارب بسيطة وتكلفة بسيطة.

جاء ذلك خلال تفقد وزير الموارد المائية والرى والدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، لتجربة نظام الري الحديث بقرية سيلا بمركز الفيوم والذي تقوم بتنفيذه وزارة الإنتاج الحربي من خلال بروتوكول مع وزارة الري.

وعن الري الحديث ثمن الجهود المبذولة فيه، وقال إن مشكلته كانت تكمن في التمويل وتم توقيع بروتوكول مع أحد البنوك لتمويل الري الحديث والمزارعين الذين قاموا بعمل التجربة سيقومون بعمل شركات لتعميمها.

وطالب أحمد محمود عبدالقوي رئيس رابطة مستخدمي المياه بقرية سيلا فى مركز الفيوم صاحب الأرض التي يطبق بها تجربة الري الحديث المزارعين في مصر بزيارة المشروع وتفقد نظام الري والحديث، مؤكدًا أنه لابد أن نرشد استخدام المياه، مشيرا إلي أن هذا النظام يضاعف الإنتاج وأن هذا المشروع ناجح تماما ويفر فى كميات المياه التى تروى الأراضى.

وقال محمد محمود عبدالقوي نائب رئيس رابطة مستخدمي المياه في قرية سيلا إن هدف الري الحديث توفير المياه وتوفير مساحات أرض وزيادة الإنتاج ووافقنا علي أن تكون أراضينا تجربة

للري الحديث وتم تجهيز أرضنا للمشروع بعد عمل برتوكول مع مديرية الري.

وأضاف أن الري الحديث يقوم بعمل توزيع متجانس للمياه داخل أنسجة النباتات فمينع عفن الجذور الذي يصيب النباتات في حالة الري بالغمر. وقال المهندس ساهر عبدالحميد أنه منذ 4 سنوات تم زراعة قصب السكر بالري الحديث وبدأت الفكرة بمصدات رياح ثم زراعة علي مساحات كبيرة واستعنت بفكر بسيط والإنتاجية وصلت 65 طنا في الفدان وتم عمل شبكة الري للمركز وقصب السكر لو زرع بنفس الطريقة سنوفر 50% من التقاوي والأسمدة ونزيد الإنتاج.

وألقي اللواء المهندس مختار عطا ألقي كلمة وزير الإنتاج الحربي مؤكدا أنه تم التغلب علي كافة المشكلات التي واجهت المشروع وأن النتيجة مشرفة.

وقال الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم إن تجربة الري الحديث تعطي مؤشرات جيدة عن تطوير أدوات الفلاحين وأن هناك تجارب ناجحة يجب تعميمها.