عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهالى أسيوط يشتكون من الكلاب الضالة ويطالبون المسئولين بالتدخل

بوابة الوفد الإلكترونية

أسيوط - محمد ممدوح:

سادت حالة من القلق والخوف بين أهالى محافظة أسيوط فى الآونة الأخيرة بعد انتشار الكلاب الضالة والمسعورة بأعداد كبيرة خاصة عقب عقر كلاب ضالة لعشرات الأشخاص وإصابتهم فى حوادث متفرقة بشوارع مراكز وقرى المحافظة فضلاً عن النباح طيلة الليل والنهار ما يمثل مصدر إزعاج وخوف للكبار والأطفال على السواء فى مشاهد أشبه بأفلام الرعب لهم.

ونظراً للمعاناة التى يشعر بها مواطنو أسيوط والاعتداءات شبه اليومية التى يتعرضون لها قام «الوفد» برصد هذه المشكلة التى وصلت إلى ظاهرة سيئة اجتاحت مراكز المحافظة.

فيقول إبراهيم عبدالجليل ـ منفلوط ـ عند سيرى بأحد شوارع مدينة منفلوط ليلاً تعرضت لعضة كلب مسعور ما أدى إلى أخذ أدوية وحقن فى المستشفى على الفور، موضحاً أن انتشار الكلاب الضالة فى الشوارع يسبب لنا إزعاجاً لنباحهم طيلة الليل وخوف شديد على أبنائنا وأطفالنا من النزول إلى الشارع، لافتاً إلى إصابة اثنين من جيرانه الأسبوع قبل الماضى، فضلاً عن العديد من المطاردات شبه اليومية.

وأكدت ياسمين فتحى، موظفة أن بناتها يصبن بالذعر بسبب الكلاب التى يزداد أعدادها يومياً ليس فى المناطق المهجورة فقط بل شوارع مدينة أسيوط، ووصل الأمر إلى وجود الكلاب فى مناطق وسط البلد والشوارع الرئيسية للمدينة دون أى تدخل من المسئولين، لافتة إلى اختفاء حملات الملاحقة والتخلص من الكلاب المسعورة والضالة فى الشوارع، مشيرة إلى اعتلاء الكلاب الضالة أسطح السيارات وهو ما قد يحدث تلفيات بها.

فيما قام أحد قاطنى عقار بوسط أسيوط بوضع لافتة على باب إحدى العمارات لغلق الباب لمنع الكلاب الضالة من الدخول إلى المنزل نظراً لانتشارها فى الشوارع ومحاولتها الصعود إلى المنزل.

وأضاف الدكتور مصطفى الشاهد ـ طبيب ـ أن المشكلة تكمن فى نقل الكلاب الضالة أمراضاً خطيرة إلى الإنسان مثل مرض «السّعار» الذى يحمله فيروس يتسلل إلى الجهاز

العصبى للإنسان ما يؤثر عليه أو يؤدى إلى وفاته، فضلاً عن الإزعاج والضوضاء طوال الليل بالإضافة إلى الخوف على أبنائنا من السير فى الشارع أو الذهاب إلى مدارسهم بمفردهم بسبب هذه الكلاب المنتشرة فى الشوارع.

كانت بلاغات متفرقة من مستشفيات مراكز ديروط والغنايم ومنفلوط والقوصية وصدفا تفيد بوصول وصول أكثر من 75 شخصاً مصابين بجروح شديدة بأماكن متفرقة فى الجسم إثر عقر كلب مسعور لهم حيث لم يتمكن هؤلاء من السيطرة على الكلاب المسعورة وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وتلقى العلاج وتحويل الحلات الخطرة منها إلى مستشفى أسيوط الجامعى؛ فيما تمكن أهالى مدينة الغنايم من قتل كلب مسعور بطلقات الرصاص بعد أن عقر عدة أشخاص وتم تحويلهم إلى المستشفى لتلقى العلاج والمصل اللازم.

فيما قال المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط: إنه يتلقى الكثير من الشكاوى يومياً بوجود العديد من الكلاب الضالة بالشوارع والتى تسبب الذعر للمواطنين ويتم توجيه الشكوى لمديرية الطب البيطرى لاتخاذ اللازم باعتبارها الجهة المنوط بها التعامل مع هذه الحالات، لافتاً إلى الاستعداد لتقديم كافة أوجه الدعم وتضافر جميع الجهود لإنهاء هذه المشكلة، موضحاً أننا جميعاً نعمل فى منظومة واحدة ونريد وضع حلول للمشكلة دون التمسك برأى معين.