عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مسلسل الإهمال الطبى مازال يعرض حلقاته فى الغربية

بوابة الوفد الإلكترونية

 

الغربية - منى أبوسكين:

شهدت محافظة الغربية حادثتين بشعتين خلال أسبوع واحد راح ضحيتهما فتاتان فى مقتبل العمر أثناء إجرائهما عملية ولادة قيصرية فى مستشفيات خاصة.

ظل ملف الإهمال الطبى فى المستشفيات الخاصة مغلقاً ومسكوتاً عنه سنوات طويلة لأسباب غير معلومة حتى وقعت تلك الحادثتين اللتين أثارتا الرأى العام واستفزته ودفعته للمطالبة بالقصاص لتلك السيدتين ممن حولوا مهنة الطب إلى تجاره هدفها الربح فى المقام الأول ولو على حساب صحة المرضى وحياتهم.

الحادثة الأولى كانت من نصيب ياسمين صابر التى تبلغ من العمر 29 عاماً والتى لم يمض على زواجها سوى 10 أشهر انتظرت فيها بفارغ الصبر وصول مولودتها "كنده " لكن الإهمال الطبى حرمها من أن تعيش تلك اللحظة وحرم أهلها منها لتلفظ أنفاسها بعد عدة أيام من ولادتها تعرضت فيها لمختلف أنواع الإهمال والقصور الطبى.

حرر هانى مدحت، زوج الضحية ياسمين أمير، محضراً اتهم «ر.ف»، طبيبة النساء والتوليد بالمستشفى الخاص فى بلاغ رقم 3526 إدارى، ثان طنطا، بالتسبب فى وفاة زوجته، مبيناً أن الطبية قامت بإجراء عملية الولادة القيصرية لزوجته داخل المستشفى، وظلت فى غرفة العمليات أكثر من 4 ساعات، وعقب خروجها كانت متوترة جدا، وبسؤالها عن العملية أكدت نجاحها.

وأضاف مدحت أن زوجته خرجت من غرفة العمليات ولم تمض سوى ساعة، وفوجئوا بخروج دم من فمها وتوقف عضلة القلب، ما استدعى إيداعها غرفة العناية المركزة وإنعاش القلب، أكثر من مرة، ثم أدخلها الأطباء غرفة العمليات مرة أخرى، وطلبوا منه التوقيع على إقرار بموافقته على استئصال الرحم كونه السبب فى تدهور حالتها الصحية وحينها استغرقت العملية 5 ساعات وبعدها أصيبت بفشل كلوى لإعطائها كميات كبيرة من محلول الملح وأجرى لها 5 جلسات غسيل، إلى جانب مشاكل فى الكبد ودخلت فى غيبوبة 8 أيام حتى توفيت تاركة طفلة عمرها 10 أيام، بسبب الإهمال الطبي".

حادثة أخرى تعرضت لها نير ه احمد 23 سنة من المحلة اثناء إجراء عملية ولادة قيصرية تجرعت خلالها مرارة الإهمال الطبى لتخرج جثة هامدة وتترك هى الأخرى رضيعها يواجه الحياة وحيدا وهو

ما دفع أهلها لتحرير محضر ضد إدارة المستشفى بالمحلة للمطالبة بفتح تحقيق واحالة المتورطين للمسائلة القانونية.

من جانبه قال الدكتور محمد شرشر وكيل وزارة الصحة بالغربية إنه تم غلق كل من مستشفى الدلتا الدولى فى طنطا، ومستشفى عبدالظاهر التخصصى بالمحلة وسحب ترخيصهما فورا وذلك بعد إدانتهما بالتسبب فى وفاة ياسمين أمير ونيرة أثناء إجرائهما عملية ولادة قيصرية.

وأضاف شرشر أنه فور ورود معلومات تفيد بوجود حالة الوفاة بالمستشفى ووجود شبهة إهمال طبى تم تشكيل لجنة لمعاينة المستشفى على الطبيعة، مشيراً إلى أن الأمر ذاته حدث مع مستشفى عبدالظاهر التخصصى فى المحلة الكبرى بعد أن أثبت تقارير اللجنة المشكلة بوجود مخالفات جسيمة بها.

فيما قال اللواء أحمد ضيف صقر محافظ الغربية إنه تم تشكيل لجنة من مديرية الشئون الصحية لمراجعة أوضاع كل المستشفيات الخاصة بجميع مراكز ومدن المحافظة للتأكد من تطبيق كافة الاشتراطات الصحية والطبية بالمستشفيات.

وأضاف المحافظ أنه لن يتم التهاون مطلقا مع أى إهمال داخل أى مؤسسة طبية ومن سيثبت عدم مطابقته للاشتراطات سيتم اتخاذ كل الإجراءات الطبية ضد المنشأة.

وأشار صقر إلى أنه قرر خلال الأيام الماضية غلق مستشفى الدلتا بطنطا ومستشفى أخرى بالمحلة إثر وفاة سيدتين بعد إجراء عملية ولادة.

وأكد صقر أنه لا تهاون مع الفساد والمنحرفين وسنضرب بيد من حديد «سماسرة الطب»، الذين لوثوا سمعة مهنة الطب، وجعلوها وسيلة للتجارة بأرواح المواطنين.