رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

افتتاح أعمال مؤتمر الجمعية السويسرية لجراحات العمود الفقري بطب الزقازيق

خلال أعمال المؤتمر
خلال أعمال المؤتمر

افتتح د. عبد الحكيم نور الدين، نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب، اليوم الخميس، أعمال المؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية السويسرية لجراحات العمود الفقري، الذي ينظمه قسم جراحة العظام وحدة جراحة العمود الفقري بكلية الطب البشري، تحت رعاية د. خالد عبد البارى، رئيس الجامعة، وبحضور د. عبد الحكيم نور الدين، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، ود. عاطف البحراوى، عميد الكلية ود. خالد حسن، رئيس قسم جراحة العظام.

حضر الافتتاح وكلاء الكلية وأساتذة ومتخصصون من مختلف الجامعات المصرية وشركات الأدوية وذلك بقاعة المركز العلمي بمستشفي الجراحة الجديد لمناقشة طرق وأسباب فشل تثبيت جراحة العمود الفقري وكيفية علاجها وتجنب مشكلاتها.

وخلال الافتتاح هنأ د. نور الدين د. مجدي جاويش لتعيينه وكيلاً للكلية لشئون التعليم الطلاب  ورحب بالحضور معربا عن سعادته بمشاركة نخبة من الأساتذة والعلماء من مختلف الجامعات المصرية.

 وقال موجها حديثه للحضور: إن استطعت فكن عالماً فإن لم تستطع فكن متعلماً فإن لم تستطع فأحبهم فإن لم تستطع فلا تبغضهم، وبعيداً عن كل متناقضات الحياة سيبقي دائما وأبداً العلم والعلم فقط هو قاطرة التنمية والضمانة المؤكدة لنهضة وسيادة الأمم".

وتابع"إن قدسية رسالتكم أنكم تمثلون دعامة أساسية ضلعاً مهماً جداً في حائط الصد لمواجهة مثلث الرعب والتحديات بأي دولة والتي تتمثل في الفقر والجهل والمرض وكلنا نعلم أن تردي الأوضاع الطبية

والصحية له آثار متراكمة ومتضاعفة لأن إنتاجية الإنسان المريض ضعيفة إذا قيست بما يحتاجه من تكاليف المعيشية والعلاج بما يثقل كاهل أي دولة".

وأضاف أنه أصبح من الضروريات أن يكون هناك إصلاح في العملية التعليمية فلابد أن يكون لدينا طب المعرفة وليس طبا قائما علي المعرفة وفرق شاسع بينهما كي تصبح منتجاً للمعرفة وليس مستقبلاً لها بما يشمل من عمليات التطوير والمحاكاة للنماذج الناجحة حتي نصل إلي مرحلة الإبداع والإتقان.

وأشار د. محمد عبد الوهاب، رئيس وحدة جراحات وتشوهات العمود الفقرى بالجامعة، إلى أن الشرقية من أكبر محافظات الجمهورية سكاناً وبها عدد كبير من مرضى العظام والعمود الفقري لهذا جاء إنشاء الوحدة منذ حوالي عشر سنوات بهدف تقديم خدمة مميزة لأهل الشرقية حيث تجري في الوحدة جميع أنواع الجراحات البسيطة والمعقدة بالمجان كاملة في الوحدة الجامعية وأخرى بوحدة تقدم علاجا اقتصاديا تدعمه الجامعة.