عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نقص المياه يهدد محاصيل الأرز بكفر الشيخ.. والفلاحون يطالبون بإنشاء محكمة زراعية

محاصيل الأرز - أرشيف
محاصيل الأرز - أرشيف

عادت مشكلات نقص مياه الري، ومحاضر المخالفات "المتكررة سنويًا"، بكفر الشيخ، إلى الظهور مجددًا أمام مزارعي الأرز بمراكز المحافظة الـ10، على رغم بداية الموسم قبل أقل من شهر، وتحديدًا في 15 مارس الماضي، بعمل المشاتل الزراعية.

 

كشف مزارعون بمختلف مراكز المحافظة عن جملة من المشاكل، أبرزها عدم وصول مياه الري إطلاقًا إلى بعض الأراضي، إضافة إلى المخالفات والمحاضر التي يحررها مسئولو الري بسبب زراعة مساحات زائدة بمحصول الأرز على التي حددتها الدولة، والمتمثلة في 724 ألفًا و200 فدان على مستوى الجمهورية لعام 2018 الجاري في 9 محافظات، بواقع 189 ألفًا و800 فدان بكفر الشيخ، و106 آلاف و650 بالبحيرة، و40 ألفًا و600 فدان بالغربية، و182 ألفًا و550 بالدقهلية، و42 ألف بدمياط، و127 ألفًا و850 فدانًا بالشرقية، و2750 فدانًا بالإسماعيلية، و30 ألف فدان ببورسعيد، و2000 فدان في الإسكندرية.

 

مخالفة القرار

قال المهندس محمد عبدالقوي، أحد مزارعي الأرز، إن أراضي مركز الحامول تروى من مصرف الغربية، وكفر الشيخ "كتشنر"، ولا توجد حصة من مياه النيل لري أراضي مركز الحامول، مضيفًا بأن الدولة تحظر زراعة الأرز في عدد من المناطق، ويضطر المزارعون لمخالفة القرار، أملًا في تحقيق أي أرباح لتوفير احتياجات أسرهم، فيما ناشد مزارعو الحامول المسئولين سرعة حل مشاكل الري لتشجيعهم على الزراعة.

 

  • محكمة متخصصة

أضاف خالد كريم، "تاجر غلال"، من مركز بيلا، أنه يفترض إنشاء محكمة زراعية متخصصة، مثل المحكمة الاقتصادية والزراعية، خصوصًا أن المزارعين يبلغ عددهم 51 مليون مزارع على مستوى الجمهورية، ومن غير المعقول معاملتهم مثل البلطجية والقتلة لمجرد مخالفاتهم للدورة الزراعية.

 

ندرة المياه

أوضح خالد مرجان، أن من أهم المشاكل التي تواجه الزراعة في مركز بيلا هي ندرة المياه، وجفاف الترع والمصارف، بينما لا يملك الفلاحون الإمكانات اللازمة لتأجير معدات لتطهير المصارف وتنظيفها.

 

تطوير الري

أوضح علي غزال، أحد ملاك الأراضي الزراعية، أن مشكلة مياه الري في محافظة كفر الشيخ موجودة بالفعل، مشيرًا إلى أن معظم الأراضي الشمالية في المحافظة ملحية وتحتاج موارد مائية كبيرة، كما أن الري المطور به مشاكل نظرًا لعمل معظم الآلات بالديزل، أو السولار، مما يكبد المزارع أعباءً مالية إضافية.

 

أضاف غزال، بأن مشكلة الري من المشاكل المزمنة في محافظة كفر الشيخ، وحلها الوحيد هو تطوير وسائل الري، مؤكدًا أن الفترة الماضية شهدت بداية التطوير عن طريق مواسير لتقوم بتوصيل ري مغطى للمزارعين في حقولهم ضمن خطة تشمل ري 125 ألف فدان لتوفير المياه المهدرة وزيادة مساحة الرقعة المنزرعة.

 

نقص الأسمدة

أشار محمد السيد، من مركز سيدي سالم، إلى أن أهم مشاكل الفلاحين هي ندرة الموارد المائية، وهو ما يدفعهم إلى ري أراضيهم من مياه مصارف الصرف الصحي، وكذلك نقص الأسمدة ولجوئهم إلى شرائها من خارج الجمعية، مما يزيد تكلفة زراعتهم.

 

تقليص ومنع

أكد مجدي سليمان، من مركز قلين، أن هناك أزمة يتعرض لها مزارعو الأرز في مركزي سيدي سالم، من خلال منعهم من زراعة الأرز بواسطة مديرية الزراعة، علاوة على قيام وزارة الري بتقليص مياه الري في الترع والمصارف حتى يحجم المزارعون عن زراعته،

وقال السيد إن الأرض الزراعية في هذه المناطق "مملحة"، وبالتالي صعوبة زراعة محاصيل أخرى بديلة للأرز، كما تمنع الأهالي من رى مزروعاتهم وتحرير مخالفات لهم، كما تمنعهم أيضًا من استخدام مياه الصرف في ري المزروعات.

 

تعليمات واضحة

قال وكيل وزارة الزراعة في محافظة كفر الشيخ، المهندس عبدالرافع عبدالعظيم، إن محافظة كفر الشيخ، ستقوم بزراعة 186800 فدان من محصول الأرز في 2018، مقارنة بـ275 ألف فدان في عام 2017 الماضي، بنسبة أقل 30% تقريبًا، وأضاف عبدالعظيم، أن التعليمات الواردة من وزارة زراعة، تقضي بالزراعة في نظام تجميعي لا يقل عن مساحة 25 فدانًا، حتى لا يتم إهدار المياه، مع ضرورة الالتزام بالمساحات المقررة، وحظر زراعة الأرز في غير المناطق المصرح بها، وأشار إلى أن التعليمات الواردة أيضًا، تتضمن تحرير مخالفات ومحاضر لمخالفي زراعة الأرز، وتحصيل قيمة استغلال المياه الزائدة، بقيمة لا تقل عن 3500 جنيه للفدان الواحد.

 

تنسيق شعبي

قال عبدالعظيم، إنه وجه مديري الإدارات بالمراكز بضرورة التنسيق مع هندسات الري في المراكز، وعمل اجتماع بالإدارات بحضور جميع مديري الجمعيات الزراعية، ورؤساء مجالس الإدارات وبعض القادة الشعبيين، وممثلي الشباب بالقرى، وتوصيل المعلومة للجميع، وشرح القرار الوزاري رقم 28 لسنة 2018 الصادر من وزارة الري هذا العام، وتوعيتهم بالعقوبات الخاصة بأي مخالف لزراعة الأرز، وغير مسموح بأي خطأ، أو تعديل، أو تغيير أي اسم بعد اعتماد الكشوف والكروكيات من الإدارة الزراعية وتعليقها بلوحة الإعلانات بالجمعيات الزراعية وإخطار المزارعين بها.

 

مساحات محددة

أضاف وكيل زراعة كفر الشيخ، أن القرار الوزاري رقم 28 لسنة 2018 حدد مساحات وأماكن زراعة الأرز هذا العام، داعيًا الى ضرورة الالتزام بها بكل دقة، وتكاتف الجميع في سبيل تلافى أي مشاكل تطرأ مستقبلًا، كما يجب على كل مدير إدارة وجمعية مداومة تطهير المساقى والترع الفرعية حتى يتم وصول المياه إلى نهايات الترع، مؤكدًا أن مساحات الأرز هذا العام ستقاس بواسطة أجهزة دقيقة عن طريق القمر الصناعي وغير مسموح هذا العام بأي محاباة، أو مجاملة للمزارعين.