عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انطلاق فعاليات ملتقى جامعة الزقازيق لتدريب طلاب الجامعات العربية

فعاليات الملتقي
فعاليات الملتقي

انطلق صياح اليوم الأحد، فعاليات الملتقى الرابع والعشرين لتبادل طلاب الجامعات العربية الذي ينظمه المجلس العربي للتدريب التابع لاتحاد الجامعات العربية وتستضيفه جامعة الزقازيق خلال الفترة من 17 إلى 20 مارس الجاري بمشاركة جامعات من 7 دول عربية شقيقة هي الأردن، والإمارات، والعراق، والجزائر، وسلطنة عمان، وفلسطين، واليمن، بالإضافة إلي الدول المضيفة مصر، وذلك تحت رعاية د.خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ود.خالد عبد الباري، رئيس جامعة الزقازيق.

حضر فعاليات الملتقى د. عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي الأسبق وأمين عام اتحاد الجامعات العربية المنتخب، ود. خميسي حميدي، الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية، ود. معوض الخولي، رئيس جامعة المنوفية، ود. جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، ود. أحمد القيسية، مدير المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية، ود. بسام المحادين، أمين عام المنظمة العربية للمسئولين عن القبول والتسجيل بالجامعات العربية، ود. عبد الحكيم نور الدين، نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب ورئيس اللجنة المنظمة للملتقي.

وخلال الجلسة الافتتاحية رحب د. خالد عبدالباري، رئيس الجامعة في كلمته برؤساء وأعضاء الوفود المشاركة وقدم التهنئة للدكتور عمرو عزت سلامة لانتخابه أمينًا عامًا لاتحاد الجامعات العربية، كما قدم الشكر للدكتور سلطان أبو عرابي، الأمين العام الحالي، معرفًا عن سعادته بمكان وزمان تنظيم فعاليات الملتقي، قائلًا "المكان هو مدينة السلام، والزمان يأتي تزامنا مع احتفالات محافظة جنوب سيناء بعيدها القومي وعودة طابا إلى السيادة المصرية في 19 مارس 1989".

وأكد رئيس الجامعة أن هذا الملتقى يأتي لتعزيز التبادل الطلابي بين الجامعات العربية والمساعدة في التدريب الميداني والتأكيد على جودة برامج التدريب مشيرًا إلى بعض إسهامات جامعة الزقازيق في مجال التدريب.

ومن جانبه قال د.عمرو عزت سلامة، إن ما حدث من تغير في علاقات الطلاب والقواعد والتشريعات الجديدة في هذا المجال لاسيما في الدول الأوروبية يجعلنا نسعي إلى الانتقال من تبادل التدريب إلى محاور ومجالات أخرى تكون على رأس أولوياتنا في المرحلة المقبلة.

وأشار د. عبد الحكيم نور الدين، نائب رئيس جامعة الزقازيق لشئون التعليم والطلاب ورئيس اللجنة المنظمة للملتقي، إلى الدور المهم الذي قام به المجلس العربي للتدريب على مدى 25 عامًا، مؤكدًا أن جامعة الزقازيق كانت من أولى الجامعات

التي انضمت للمجلس وشاركت في عملية التدريب منذ البداية.

 كما أشاد د. خميسي حميدي، الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية بدور اتحاد الجامعات العربية المهم في أعمال المجلس حيث يهدف الاتحاد إلى خدمة الإنسان العربي حضاريًا وثقافيًا وروحيا وله اتصالات بالمشرق والمغرب وقدم رجالًا ونخبًا كثيرة في شتي المجالات، لافتًا إلى أن الاتحاد يسعي لتصل أنشطته لكل الجامعات العربية بالإضافة إلي توقيع اتفاقيات مع جامعات أوروبية وروسية بهدف بناء مجد الأمة.

وذكر د. أحمد القيسية، مدير المجلس العربي لتدريب طلاب الجامعات العربية، أن المجلس يهدف إلى تشجيع الجامعات الأعضاء على توفير فرص لتدريب الطلاب بالجامعات العربية والحصول على فرص للتدريب خارج الوطن العربي ومزايا لسفرهم وإقامتهم وتشجيع الأنشطة العلمية والثقافية لطلبة الجامعات الأعضاء، حيث ينظم المجلس فرص التدريب بشكل سنوي ملتقي لتبادل فرص التدريب وآخر في أحد التخصصات العلمية وتقديم مشاريع أبحاث، بالإضافة إلى إفساح مجال للطلاب للتعرف على نظرائهم في الجامعات العربية بالإضافة إلى التدريب في مجال التخصص لمدة أربعة أسابيع.

وقدم د. بسام المحادين، أمين عام المنظمة العربية للمسئولين عن القبول والتسجيل بالجامعات العربية، عرضًا للائحة تأسيس المنظمة وأنشطتها وتعليمات التبادل الطلابي مع الاتحاد الأوروبي وكيفية التوسع فيه وسبل تعزيز التعاون بين المنظمة والمجلس العربي للتدريب.

وتناولت د. سعاد عبد الخالق، نائب رئيس جامعة النهضة التحديات والمعوقات التي تواجه التبادل الطلابي وآليات التطوير والتحديث وعوامل النجاح وقدمت بعض النماذج للتبادل الطلابي بين جامعة النهضة وبعض الجامعات العربية.

.