رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مشكلات العلاقة الإيجارية.. ندوة تثقيفية بالزقازيق

تدوة ثقيفية حول مشكلة
تدوة ثقيفية حول مشكلة العلاقة الإيجارية

عقد الدكتور أحمد عبد الحميد أمين، أستاذ القانون المدني بكلية الحقوق جامعة الزقازيق، ندوة تثقيفية قانونية بعنوان "مشكلات العلاقة الإيجارية وحلولها فى ضوء القانون المدنى"، تناولت التوعية القانونية بقانون الإيجار وأهمية ذلك في حل العديد من المشكلات الدائرة بين المالك والمستأجر لعدم الوعي المسبق بقانونية هذه العلاقة، وحتمية استصدار قانون جديد يعادل بين كفتى العلاقة الإيجارية.

حضر الندوة لفيف من القانونيين منهم  المستشار أحمد حسونة وإسلام النجار ونبيل الحبشي وأحمد عبد الله، وعادل الفلوجي باحث في الشأن القانوني، والمستشار إبراهيم زيدان، منسق حملة دعم الرئيس بالشرقية، والإعلامي محمد سالم، المذيغ بإذاعة صوت العرب.

 وقال الدكتور أحمد عبد الحميد أمين، إن الهدف من الندوات التثقيفية الشهرية طرح أهم المشكلات القانونية ومناقشتها والوقوف على أهم الحلول والمقترحات لعلاجها ورفع توصياتها أمام البرلمان، لافتًا إلى أن عقد الإيجار هو عقد يجمع بين مواطنين مصريين وقد تكون الدولة طرفًا فيه عندما تتنازل عن سلطتها وأن تخضع للقانون.

وذكر أن عقد الإيجار فى القانون المدنى هو عقد مؤقت وليس دائمًا، وفى الأصل عقد الإيجار هو محدد المدة بالتراضى بين طرفى العقد،

متروك للعرض والطلب طبقًا لقوى العرض والطلب، وأن القانون 100 لسنة 96 ساهم في علاج المشكلات القانونية المطروحة وقت إصداره دون أن يتطرق للزيادات على الوحدات السكنية.

وأسفرت المناقشات التي دارت بالندوة عن عدة توصيات، أهمها: إعداد مشروع قانون للمساكن مع الأخذ بحالة المثل أو أقل على فترات زمنية والموائمة للوصول لحالة المثل، إنشاء صندوق يمُول من الدولة والقطاع الخاص يختص بحل الأزمة الممتدة عبر عشرات السنوات بشأن الإيجارات القديمة، وضرورة تقنين العقارات القديمة.

كما أوصت الندوة ضرورة استصدار قانون يوفق بين المؤجر والمستاجر مع مراعات البعد الاجتماعى، مع الوضع فى الحسبان الحالات المعدومة ومساعدتها، وحتمية تشكيل لجنة تقييم للعقارات فنيًا وهندسيًا وقضائيًا.