رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

"الوفد" ينشر "سي في" لعالم الفضاء الأقصري بـ"مصر تستطيع"

بوابة الوفد الإلكترونية

الأقصر- أسماء حموده:


يشارك العالم الأقصري الدكتور محمد محمود، في فعاليات مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل"، ضمن 23 عالماً من أبناء المصريين بالخارج، والذي تستضيفه الأقصر على مدار يومى 25 ،26 فبراير الجارى .
وينشر الوفد السيرة الذاتية للعالم محمد محمود وهو أحد أبناء مدينة الطود ب محافظة الأقصر.
التحق بكلية الهندسة جامعة القاهرة، وتخرج منها عام 1999، ثم التحق عقب تلك الفترة بالعمل بقسم البحوث والتطوير بمصانع أحمد بهجت و تدرج بعدها بالعمل في عدة أماكن مختلفة، اختارته الدولة المصرية ضمن مجموعة مهندسين مصريين كبعثة لروسيا واليابان على سنوات متعددة، تمهيدًا للبث الفضائى بإطلاق القمر الصناعى المصرى "نايل سات 201 ونايل سات 102.
ينتمي الدكتور محمد محمود إلى عائلة أبو زيد بنجع علوان بالطود، ووالده اللواء محمود أبو زيد، مدير أمن الفيوم سابقًا، وهو ثالث أشقائه، حيث يكبره شقيقتان، ويصغره شقيقه الرائد أحمد أبو زيد مدير مكتب مساعد وزير الداخلية لجنوب الصعيد.

حصل محمود على دكتوراة في هندسة النظم والحاسبات، جامعة كيوتو باليابان، تصميم الأقمار الصناعية وهندسة الفضاء، وخبير هندسة الفضاء ومدير مشروع إعداد دراسات القمر الصناعي «Horyou-5» باليابان، وهو خبير هندسة الفضاء والحاسبات المضمنة ذات الأداء والاعتمادية العالية، وأول مصري يصمم نظاما متعدد المعالجات على مصفوفة البوابات المبرمجة حقليًا ويختبره بمفاعل نووي باليابان.
نجح محمود في وضع معالم استراتيجية مصر للفضاء، والاشتراك مع العلماء المصريين في رسم القواعد المنظمة لإطلاق وعمل أول وكالة فضاء مصرية، موضحا أن حجم الصناعة في السوق العالمية يصل إلى 208 مليارات دولار منها 127 مليارًا في خدمات الأقمار الصناعية.
وبرز عن نقاشاته وخططه مع العلماء بمصر، إنشاء هيئة عامة تسمى وكالة الفضاء المصرية تكون لها الشخصية الاعتبارية وتتبع رئيس الجمهورية.
تهدف الوكالة إلى نقل وتوطين وتطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء لامتلاك القدرات الذاتية لبناء وإطلاق الأقمار الصناعية من الأراضي المصريةتختص الوكالة بوضع الاستراتجية العامة للدولة بمجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، وكذلك دعم البحوث والدراسات والبرامج التعليمية بمجال علوم وتكنولوجيا الفضاء، وتشجيع الاستفادة بنتائجها
وكان لها الدور في وضع برنامج الفضاء الوطنى والتصديق عليه من المجلس الأعلى للوكالة على المدد (القريبة، المتوسطة، البعيدة). تختص الوكالة بوضع الاستراتجية العامة للدولة بمجال علوم وتكنولوجيا الفضاء.