عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حصر بيانات مزارعي الأقصر لبدء تطبيق "الحيازة الإلكترونية"

المزارعين
المزارعين

الأقصر- أسماء حمودة:


تواصل الإدارات الزراعية بالأقصر عمليات الحصر للمزارعين على مستوى المحافظة لملء استمارات المزارعين الخاصة باستخراج "كارت الفلاح".


وأوضح المهندس كمال محمد، مدير إدارة الطود الزراعية، أنه جارٍ تدوين بيانات المزارعين حسب الاستمارات، لبدء تطبيق مشروع "الحيازة الإلكترونية للفلاح".


وأشار محمد إلى أن توزيع الكروت على الفلاحين أصحاب الأحوزة الزراعية الذين انتهوا من حصر أملاكهم يتم من خلال فروع بنك التنمية والائتمان الزراعى المنتشرة في نطاق المحافظة، مبينًا أن الكارت يضمن للفلاحين جميع مستحقاتهم ومستلزمات الزراعة.


وأضاف تهدف المرحلة الأولى من كارت الفلاح إلى تحديد الحيازة الزراعية إلكترونيًا وتحديد المساحات المزروعة لكل محصول، لافتًا إلى أنه بعد انتهاء فترة الحصر الشتوي، تبدأ مرحلة الحصر الصيفي تباعًا.


وأوضح مدير الإدارة أنه يتم توزيع استمارات كارت الفلاح عن طريق الجمعيات الزراعية، التابع لها الحيازة الزراعية، المراد إخراج لها كارت الفلاح، لملء بيان المزارعين، لافتًا إلى أن الإدارة بدأت في عملية الحصر منذ العام الماضي.


يشار إلى أن مشروع منظومة الحيازة الزراعية الإلكترونية، بدأت فكرته في شهر يونيو 2016، ووقع عقد تشغيله الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، لتفعيل منظومة الحيازة الإلكترونية بهدف تحقيق وصول الدعم لمستحقيه من الفلاحين.


ويهدف كارت الفلاح الذكى، بحسب الوزارة، إلى توفير قاعدة بيانات تسهل حصول الفلاحين على الحصص المخصصة لهم من الأسمدة والوقود، والقضاء على عمليات التلاعب بالحيازات الوهمية، وظاهرة تسريب الدعم للوسطاء من غير المستحقين، كما أنه يساعد فى حصر وميكنة المساحات والمحاصيل الزراعية، وتوفير قاعدة بيانات مدققة بكل حيازات الأراضي الزراعية بجميع المحافظات.