رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهالي قنا يطالبون بتمويل متحف نجع حمادي

مبني المتحف
مبني المتحف

قنا: أمير الصراف

 

طالبت الحملة الشعبية لفتح متحف نجع حمادي الإقليمي «افتحوا متحف الأمير يوسف كمال» بمحافظة قنا بإدراج مشروع افتتاح المتحف ضمن المشروعات التي يمولها صندوق النقد الدولي.

قال بيان للحملة، اليوم الأحد، إن وزارة الآثار تعجز  عن تمويل مشروع المتحف منذ الإعلان عن إنشاءه منذ تسعينيات القرن الماضي، لعدة أسباب منها عدم اقتناع المسؤولين بالوزارة بالجدوى الاقتصادية لمشروعات المتاحف الإقليمية في المحافظات المصرية بسبب قلة التدفق السياحي عليها، وكذلك شحوح الموارد المالية في وزارة الآثار بسبب نقص أعداد السياح.

وأضاف البيان أنه لابد من إيجاد مصدر لتمويل متحف نجع حمادي الإقليمي بانتهاز فرصة الحوار المجتمعي الذي تنظمه الحكومة ممثلة في المسؤولين المحليين بالمحافظات مع المواطنين لاختيار المشروعات التي يمولها صندوق النقد الدولي ، وإدراج وطرح مشروع إنشاء وافتتاح متحف نجع حمادي الإقليمي ضمن تلك المشروعات.  

و أن مشروع افتتاح المتحف لا يحتاج إلى ميزانية ضخمة في إشارة إلى جاهزية الموقع وهو الحرملك أحد المشتملات المعمارية للمجموعة المعمارية للأمير يوسف كمال بمدينة نجع حمادي التي تعود لسنة 1907.

وأضاف البيان أن قطاع السياحة من القطاعات المهمة في الدولة وهو من أساسيات التنمية المستدامة منوهًا أن إحياء قطاع السياحة في محافظة قنا لابد يبدأ من مدنها وليس التركيز فقط على معبد دندرة البطلمي غرب مدينة قنا عاصمة الإقليم، لافتًا أن مركز

ومدينة نجع حمادي شمال قنا الأكثر اكتمالًا وجاهزية لاستقبال وفود السياحة من حيث البنية الأساسية  وخريطة زيارة متعاقبة بدءًا من العصر الفرعوني وحتي عصر أسرة محمد علي باشا الكبير.

في إشارة إلى وجود عدة مواقع أثرية تضم حقبًا تاريخية وحضارية ومنها المقابر الصخرية الفرعونية في جبل الطارف وجبانة التماسيح التي اكتشفت العام ولم تستكمل الحفائر بها لعدم وجود ميزانية، والمساجد العمرية في قريتي «هو» وبهجورة، والأديرة القبطية ومنها دير الأنبا بلامون والأنبا بضابا،  وآثار أسرة محمد علي ممثلة في المجموعة المعمارية للأمير يوسف كمال الرحالة والفنان التشكيلي، والواقعة بمدينة نجع حمادي وغيرها من الآثار.

وتأسست الحملة الشعبية لفتح متحف نجع حمادي الإقليمي  «افتحوا متحف الأمير يوسف كمال» في سنة 2014، وتضم شخصيات عامة وباحثين ومثقفين وأطياف اجتماعية متنوعة، وتهدف الحملة إلى التنمية الاقتصادية من خلال قطاع السياحة وإقامة ليال سياحية في قنا.