رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

‏10 أبحاث عن تمريض الطوارئ فى مؤتمر بجامعة الزقازيق

جانب من فعاليات المؤتمر
جانب من فعاليات المؤتمر

كتب - محمد عبد العزيز - محمود الشاذلى:

انطلقت اليوم الاثنين، فعاليات المؤتمر الثالث لقسم التمريض الباطني والجراحى بكلية التمريض جامعة الزقازيق، والذى يقام تحت رعاية الدكتور خالد عبد الباري رئيس الجامعة، بحضور عدد كبير من الأساتذة من كليات الطب والتمريض والمتخصصين في هذا المجال .

 

ناقش المؤتمر 10 أبحاث حول التدريب والحداثة في تمريض الطوارئ على مدي جلستين، وخلال كلمتها أشارت الدكتورة نادية طه عميد الكلية، إلي أن المؤتمر يحاول الوصول لإمكانية تطبيق البحوث التعليمية الموجهة وتأثيرها في تطوير منظومة الطوارئ وكيفية التدريب والتوعية بالإسعافات الأولية فى تمريض الطوارئ باعتبارها حالة تستهدف إنقاذ المريض بسرعة للتمكن من تحديد المكان المخصص للرعاية وكيفية مراعاة التوقيت لتفادي المضاعفات التي قد يتعرض لها المريض وهذا ما تدور حوله الأبحاث المقدمة من الأساتذة المشاركين من كليتي الطب البشري والتمريض .

 

وأضافت الدكتورة هويدا كميل مقرر المؤتمر، عن كيفية الرعاية المقدمة لمرض الالتهاب الكبدي الوبائي وأنواعه والتي تشمل الرعاية أثناء نقل الدم والرعاية والتأكد من تعقيم ونظافة الأدوات الخاصة بالمريض والأسرة والتهوية الجيدة وأثرها فى منع انتشار العدوي عن طريق التعقيم الجيد .

 

تناول الدكتور محمد نجيب الخشاب نزيف الجهاز الهضمي العلوي وأسبابه وكيفية التعامل مع الحالات المرضية بطريقة سليمة تحد من المضاعفات، فيما تحدث الدكتور أشرف الشوري أستاذ الأمراض الصدرية عن أمراض الانسداد التنفسي، بينما عرضت الدكتورة سحر النمر أسباب نزيف الجهاز الهضمي السفلي .

 

وخلال الجلسة الثانية قدم  الدكتور محمد حبيش المدرس المساعد بقسم التمريض الباطني والجراحي، دور الممرضة فى أثناء العملية الجراحية اتجاه سلامة المريض وحمايته من المخاطر الصحية بمستشفي الجراحة بالجامعة، كما تحدثت الدكتورة سلوي حسن، عن الساعة الذهبية بعد حالات الكدمات، إلى جانب عرض الدكتور أحمد المراكبي لكيفية العناية بالمرضي ودور التمريض فى انعاش القلب التنفسي .

 

واختتم المؤتمر فعالياته بتكريم العشرة الأوائل بالكلية للفرقتين الأولي والثانية وتكريم عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية .