رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. فريق جراحي بمستشفى طوارئ المنصورة ينجح في إنقاذ حياة شاب

مستشفى طوارئ المنصورة
مستشفى طوارئ المنصورة - أرشيفية

كتب ــ محمد طاهر

نجح فريق من أطباء جراحة القلب والصدر بمستشفى طوارئ المنصورة الجامعي في إجراء جراحة دقيقة وعاجلة، لإنقاذ حياة مصاب بسلاح أبيض أدى لجرح طعني نافذ بالجهة اليمنى للصدر.

وأكد الدكتور سمير عطية، مدير مستشفى طوارئ المنصورة، أن المصاب ويدعى "عبدالرحمن.م " (22 عاما) حضر في تمام الساعة الواحدة ليلاً من صباح اليوم الجمعة في استقبال مستشفى الطوارئ بادعاء اعتداء آخرين بسلاح أبيض أدى إلى جرح طعني نافذ بالجهة اليمنى من صدره بجانب عظمة القص.

على الفور تم دخوله غرفة الإفاقة وتم تقييم حالته بواسطة الدكتور أحمد الدالي طبيب الطوارئ، وبالفحص تبين أن المريض فى حالة صدمة وانخفاض بضغط الدم وتم التعامل معه وعمل إنعاش للحالة. 

تم فورًا تقييم الحالة بمعرفة كل من "الدكتور محمد جبر، والدكتور أمير بهاء " أطباء جراحة القلب والصدر بالمستشفى، وتم التشخيص المبدئي، وتبين وجود انسكاب بلورى دموي شديد على الرئة اليمنى، تم تركيب أنبوبة صدرية بالجهة اليمنى من الصدر، وتم عمل بذل للنزيف بكمية وصلت إلى أكثر من لتر دم كامل.

كما تم استدعاء الدكتور أشرف جلال، طبيب مقيم القلب بالمستشفى، والذي قام بعمل أشعة ايكو للقلب ، وتبين وجود تجمع دموي حول

القلب. 

وعقب الاستقرار المبدئي للحالة تم عمل أشعة مقطعية بالصبغة على الصدر، والتي أوضحت وجود تجمع دموي حول

القلب في منطقة الأذين الأيمن والوريد الأجوف العلوي.

على الفور تم استدعاء الدكتور جمال منصور، مدرس مساعد جراحة القلب والصدر والدكتور هيثم عبد المعطى مدرس جراحه القلب والصدر وقررا إجراء جراحة عاجلة ودقيقة لاستكشاف الصدر، وقام أطباء التخدير الدكتورة ميريهان سليمان والدكتورة دينا مجدي، والدكتورة إسراء لتحضير الحالة لإجراء عملية طارئة، وتم تبليغ بنك الدم لتوفير أكياس الدم والبلازما اللازمة للحالة لإجراء مثل هذه الجراحة. 

 وفي جراحة عاجلة ودقيقة استغرقت أكثر من 4 ساعات تم عمل استكشاف للصدر والقلب عن طريق شق عظمة القص، وتبين وجود تجمع دموي حول

القلب نتيجة لوجود جرح بالأذين الأيمن بالقلب ووجود قطع بالفص العلوي من الرئة اليمنى وقطع كامل بالشريان الثديي الأيمن، وتم عمل رتق وإصلاح للقطع بالقلب والرئة، والشريان الثديي الأيمن. 

وتم خروج المريض من العمليات إلى العناية المركزة، وهو الآن يتعافى من إصابته، وتحت الملاحظة.