رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

«الاتصالات الإدارية وفن التعامل مع الآخرين».. محاضرة بمركز تدريب جامعة القناة

جانب من الحضور
جانب من الحضور

تحت رعاية الدكتور ممدوح غراب رئيس جامعة قناة السويس والدكتور محمد شقيدف مدير مركز تنمية الموارد البشرية - استكمل صباح اليوم الخميس البرنامج التدريبي عن الإعداد لشغل وظيفة رؤساء الأقسام والذي يمتد من 13-20 فبراير وذلك بمركز تدريب العاملين التابع لمركز تنمية الموارد البشرية بإشراف رجاء حاتم مدير إدارة تدريب العاملين.

 

وألقى محاضرة اليوم الدكتور محمد شقيدف مدير مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة قناة السويس والمدرب المحترف بعنوان (الاتصالات الإدارية و فن التعامل مع الآخرين ) والذي بدأ محاضرته برسالة عن حب الوطن والذى يرسخ دعائم هذا الحب هو الالتزام بالواجب والعمل بإخلاص. 

 

وطرح سؤالا : لماذا نتواصل مع الآخرين؟ وأجاب أن التواصل من أجل أنفسنا ومن أجل مجتمعنا... فمن أجل أنفسنا حيث إن الاتصال أساس حياتنا اليومية، نعتمد عليه فى نقل الأفكار .

 

وتبادل المشاعر واستعراض الأخبار وتوفير المعلومات، كما أن التواصل يتيح القدرة على إنجاز الأهداف حيث أوضحت الدراسات أن 85% من النجاح الذى يحققه الشخص يعتمد على القدرات الاتصالية ، و 15% على المهارات العملية و المهنية، كما أن التواصل يزيد الثقافة ويرفع مستوى المفردات لدى الأبناء ويجعلهم أكثر معرفة بحقوقهم وواجباتهم داخل المجتمع .
 والتواصل من أجل مجتمعنا يزيد قبول وتقدير الإنسان فى المجتمع ويزيد التقارب النفسى بين أفراد المجتمع، والتواصل من أجل الإنسانية يهيئ النفوس لقبول الحق والرجوع إليه. 

 

ثم عرض الدكتور محمد شقيدف الأنظمة التمثيلية للبشر وخصائص كل نظام و مميزاته وعيوبه كالآتى:
1-النظام البصرى وأصحاب هذا النظام يفكرون باستحضار الصور وصاحبه سريع الكلام، ولديه رؤية بعيدة المدى، لذلك

فهو قائد متميز وسريع فى اتخاذ القرارات، ومن أبرز عيوبه أنه لا يكترث بالآخرين وله وضعية جسدية قد تجعل البعض يظن أنه مغرور.
2- النظام السمعى : وهو يفكر باستحضار الأصوات وموضوعى وغير متسرع و غير مندفع و لديه القدرة على التخطيط وإحساس قدير بالوقت وعلى توزيع المهام ومنطقى ولديه مهارات التفكير الناقد ومن أهم عيوبه أنه غير واقعى أحيانا و يميل إلى الجدل و لا يستطيع اتخاذ القرارات تحت ضغوط .
3- النظام الحسى: و صاحبه عاطفى يتجنب إيذاء مشاعر الآخرين، بينما اهم عيوبه ان نظرته للامور قصيرة و يقع فى نفس الخطأ أكثر من مرة و لا يستطيع العمل فى بيئة خالية من المشاعر و الأحاسيس. ...و يلاحظ أن معظم المصريين من أصحاب النظام التمثيلى الحسى ، لذلك يقال عنهم أنهم عاطفيين.
و كل إدارة لا بد أن تضم الأنظمة التمثيلية الثلاثة للبشر فأنت فى كل إدارة بحاجة إلى قائد و مدير ناجح و موظفين ينفذون الأعمال. ..و ذلك حتى تكون إدارة ناجحة.