رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

النيابة تحقق في بلاغ غرفة عمليات "سمك القراميط"

المحـافظـات

السبت, 08 أكتوبر 2016 22:00
النيابة تحقق في بلاغ غرفة عمليات سمك القراميطصورة ارشيفية

الدقهلية - محمد طاهر:

بدأت النيابة العامة في بلقاس بالدقهلية، تحت إشراف المستشار إيهاب أبو عيطة ، المحامي العام لنيابات شمال الدقهلية، تحقيقاتها حول بلاغ لجنة تفتيش طبي عليا من مديرية الصحة بالدقهلية، بالعثور على أسماك "قراميط" تعد للتنظيف وأدوية منتهية الصلاحية داخل حجرة عمليات بمستشفى خاص في مدينة بلقاس.

 

وكانت لجنة مكونة من مديرية الصحة برئاسة الدكتور سعد مكي وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، والدكتورة هبة الشريف "مدير إدارة الرعاية الحرجة والعاجلة"، ومدير إدارة مكافحة العدوى، وإدارة الرعاية الحرجة ، ومدير إدارة التخلص الأمن من النفايات الخطرة ، ومسئول العلاج الحر بإدارة بلقاس، قامت بالمرور على مستشفى الشامي التي يديرها الدكتور، "محمد. ف.س".

 

وفور دخول اللجنة تبين أنها غير مؤهلة لتقديم الخدمات الطبية، ولم يقم المسئولين عنها بتقديم أي أوراق خاصة بالمستشفى، وتبين انبعاث روائح كريهة من جميع أرجائها وسوء حالة النظافة بها.

 

وأكد التقرير أن أغلب الأدوية والمستلزمات الطبية والكيماويات بالمنشأة، إما عينات مجانية أو منتهية الصلاحية ويتم علاج المرضى المتقدمين من خلالها، فضلا عن وجود معمل غير مرخص باعتراف مدير المنشأة "حسبما جاء بالتقرير"ولا يوجد من يديره ، مع

وجود روشتات وأوراق نتائج معملية باسم المستشفى وليست تحت إشراف متخصص .

 

كما أوضح التقرير أن الاستقبال داخل المستشفى أكد التقرير أن عند دخول باب المستشفى تلاحظ أنها غير نظيفة تماما وانبعاث رائحة كريهة ولا يوجد غرفة للاستقبال والطوارئ وعدم وجود تجهيزات خاصة باستقبال حالة حرجة (مونتور- جهاز صدمات كهربائي) ، وعدم وجود أطباء أو تمريض ووجود عاملة واحدة بالمستشفى كلها وعدم وجود سجلات أو ملفات طبية، وتعقيم المستشفى تبين بأن ليس بها أي مكان مخصص لتعقيم الآلات والمنسوجات ويوجد جهاز اوتوكلاف قديم ومتهالك داخل منور، غير نظيف .

 

واتهمت اللجنة الطبية مدير المستشفى برفض تحريز الأدوية التي تم العثور عليها في أماكن متعددة بالمستشفى لحين صدور قرار النيابة العامة بشأنها، أو عمل محضر بها وهو ما اضطر أعضاء اللجنة لتسليم الأدوية منتهية الصلاحية إلي مركز شرطة بلقاس .

 

وكان اللواء مصطفى النمر، مدير أمن الدقهلية، قد تلقي  إخطارا من مركز شرطة بلقاس

، بقيام  اللجنة الطبية من مديرية الصحة بالدقهلية ، برفض مدير مستشفى خاص استلام حرز أدوية منتهية الصلاحية تم ضبطها داخل ثلاجة بغرفة عمليات المستشفى، مما اضطر اللجنة للجوء إلى مركز الشرطة لتسليمها.

 

وكشفت اللجنة عن مفاجأة مذهلة  في وجود سمك "قراميط"  معد للتنظيف داخل غسالة ملابس بالمستشفي "، علاوة علي مأكولات بجوار الآلات والمكان غير نظيف إضافة إلى أدوية منتهية الصلاحية .

 

وأشارت اللجنة أنها بعد الانتهاء من عملها وعمل تقريرها عن المستشفى، تم تجميع الأدوية والمستلزمات الطبية والكيماويات الموجودة بالمستشفى والتي هي عبارة عن عينات مجانية أو منتهية الصلاحية، بالمخالفة لأحكام  القانون رقم 48 لسنة 1941 والمعدل بقانون 106 لسنة 1980 والقانون رقم 281 لسنة 1994،  ورفض مدير المستشفى تحريزها إلي حين صدور قرار بإعدامها، وهو ما جعل اللجنة تلجأ إلي الشرطة والنيابة.

 

وجرى التحفظ على المضبوطات لحين صدور قرار النيابة العامة بشأنها  ، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 26471  جنح مركز بلقاس لسنة 2016

 

يذكر أن حسام الدين إمام، محافظ الدقهلية، أصدر قرار بإغلاق 23 منشأة صحية خاصة بناء على تقرير وكيل وزارة الصحة، وهي عبارة عن مستشفيات ( نسا - جراحة – أسنان – أطفال – أنف وأذن – عيون – باطنه – مخ وأعصاب – معمل تحاليل) تدار بدون ترخيص ،  كما قرر غلق مستشفى شهير ومعمل تحاليل وأشعة ملحق بها، لعدم وجود الاشتراطات الصحية والفنية.

أهم الاخبار