رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تصريح مشفر من جنرال أمريكي حول سد النهضة (فيديو)

ميديا

الاثنين, 21 يونيو 2021 21:59
تصريح مشفر من جنرال أمريكي حول سد النهضة (فيديو) الجنرال كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية
كتب- أحمد يوسف الحنفى

عرضت فضائية "روسيا اليوم"، مساء الإثنين، فيديوجراف بعنوان جنرال أمريكي يدلي بتصريح حول سد النهضة الإثيوبي يفك شفرته  أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.

 

وأوضح الفيديوجراف إن الجنرال كينيث ماكنزي، قائد القيادة المركزية الأمريكية قال في حديث إعلامي إن سلوك إثيوبيا يقلقنا فنحن ندرك الأهمية الفريدة للنيل بالنسبة لمصر ليس فقط من الناحية الثقافية بل الموارد المائية والاقتصاد عمومًا  

 

وفسر أبو الغيط التصريح بأنه يسلط الضوء على الموقف الأمريكي خاصة أن العسكريين الأمريكيين لا يدلون بتصريحات إعلامية دون تنسيق سياسي مسبق وهو ما وصفه أبو الغيط برسالة واضحة لإثيوبيا، مشيرًا إلى أن الأمريكيين سيتحركون في لحظة ما عندما يحتاج الأمر إلى ذلك.

وكان قائد القيادة المركزية الأمريكية "سينتكوم" الجنرال كينيث ماكينزي، قال إن سلوك إثيوبيا تجاه سد النهضة يقلق واشنطن كثيرا.

 

وأكد في مقابلة مع قناة "النيل للأخبار" المصرية أن مصر تمارس قدرا هائلا من ضبط النفس، وتحاول الوصول إلى حل دبلوماسي وسياسي.

 

وتعهد ماكينزي باستئناف السعي لإيجاد حل مقبول لأزمة سد النهضة، بين مصر والسودان وإثيوبيا، معتبرا أن ملف السد "مثير للقلق كثيرا".

 

وقال ماكينزي إن "ملف سد النهضة مشكلة حقيقية، وسنستمر في محاولة إيجاد حل يكون مقبولا لمصر وباقي الأطراف".

 

وصرح بأن واشنطن تدرك الأهمية الفريدة لنهر النيل بالنسبة لمصر، ليس فقط من الناحية الثقافية بل والموارد المائية والاقتصاد عموما.

 

وكان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، قال خلال حواره ببرنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر قناة "صدى البلد"، أمس الأحد، إن على "الإثيوبيين الالتزام بالقانون وعدم اتخاذ

إجراءات تلحق الضرر بدولتي المصب" مصر والسودان.

 

 

وقال: "الأنهار الدولية يحكمها القانون الدولي، وقواعد محددة للتعامل مع دول المنبع والمصب، وأثيوبيا عليهم الالتزام بالقانون، وهو احترام حقوق كل الدولة المطلة على النيل بعدم اتخاذ إجراءات تلحق ضرر بدولتي المصب".

 

وأضاف: "المجتمع الدولي يرفض ممارسات الحكومة الإثيوبية تجاه قضية سد النهضة، لذلك يجب على إثيوبيا احترام حقوق مصر والسودان في المياه والقوانين الدولية".

 

وشدد أبو الغيط على أن "البديل لفشل مفاوضات سد النهضة سيكون خطرا على الأمن والسلم الدوليين، فالمجتمع الدولي لن يقبل بتوتر الأوضاع في منطقة القرن الإفريقي".

 

وأشار إلى ضرورة "تدخل دولي عريض" في مفاوضات "سد النهضة"، مؤكدا أن الجامعة العربية تدعم توجه مصر والسودان إلى مجلس الأمن الدولي".

 

وقال: "لسنا في غابة... نهر النيل تحكمه قواعد القانون الدولي، وهناك حق مطلق لمصر والسودان في رفض أي إجراء أحادي يسبب أضرارا".

 

موضوعات ذات صلة:

(فيديو) رئيس وزراء اليونان: ندعم مصر بموقفها في سد النهضة ومياه النيل حياة

الاتحاد الأوروبي يدعو للاتفاق قبل بداية الملء الثاني لسد النهضة

أهم الاخبار