رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

اقتصاديون : الحرب التجارية بين أمريكا والصين أشعلت أسواق الذهب

اقتصاد

السبت, 24 أغسطس 2019 17:36
اقتصاديون : الحرب التجارية بين أمريكا والصين أشعلت أسواق الذهبالصين والذهب
كتب_ مصطفى شاهين و أحمد صلاح:

رشاد عبده: فرض ضرائب جمركية بمعدل 5 آلاف سلعة أمريكية

رضا لاشين: ارتفاع أسعار الذهب يصب في صالح المستثمرين

نادي نجيب: العلاقة بين الذهب والدولار طردية

موجة مرتفعة تصدم أسواق الذهب خلال الفترات الحالية،  بعد أن شهدت أن أسعار الذهب ارتفاعًا ملحوظًا خلال تلك الفترات مما جعل العبء على الأسر المحتاجين لتلك المشغولات الذهبية،  لتجهيز أبناءهم حيث أنه يعد أكثر عبئًا مما كانوا عليهم.

ووصلت موجة ارتفاع أسعار الذهب إلى مستويات عالمية، وتداولتها جميع الدول، ومع تلك الارتفاع نجد أن أسعار صرف عملة الدولار شهدت اضطرابات كثيرة على المستوى العالمي.

استطلعت بوابة الوفد آراء عدد من خبراء الاقتصاد حول الأسباب الرئيسية لارتفاع أسعار الذهب، ومتى تنكسر موجه ارتفاع الأسعار.

أكد رشاد  عبده، الخبيرالاقتصادي، أن أسباب ارتفاع أسعار الذهب تدور حول، فرض الصين ضرائب جمركية بمعدل 5 آلاف سلعة أمريكية، وزيادة الحرب التجارية بين الدولتين.

وأضاف عبده، أن الرئيس الأمريكي ترامب قد فرض ضرائب جمركية أخرى على بعض السلع  الرئيسية على

الصين، مثل" الأرز، والقمح، والسلع الاستراتيجية الأخرى"، مشيرًا إلى أن أمريكا تشهد طفرة هائلة لمجالاتها، وزيادة الرقعة االقتصادية الخاصة بها، وهو ما يعطي الثقة الكاملة للرئيس ترامب على فرض ضرائب وشروط معظمها تخص الصين والدول الأخرى.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن سوق الذهب هو عرض وطلب، ولا يمكن الاستغناء عنه، ويمثل الذهب علاقة عكسية بينه وبين الدولار، حيث أنه مع انخفاض الدولار تزداد قيمة الذهب عالميَا.

يذكر أن أسعار الذهب قفزت بمعدّل 2% مساء الجمعة، مع تفسير المستثمرين كلمة جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في ندوة جاكسون هول على أنها تميل نحو موقف تيسيري للسياسة النقدية، في حين قامت أحدث تعليقات للرئيس دونالد ترامب التوترات التجارية مع الصين.

وفي نفس السياق قال الخبير الإقتصادي، رضا لاشين، إن سوق الذهب يشهد حالة من الإزدهار

في أسعاره، ناتجة عن انخفاض أسعار الدولار وهو السبب الرئيسي لتلك الإرتفاع، مؤكدًا أن دولة الصين هي اكبر دولة مستوردة للذهب.

وأضاف لاشين، أن السبب الأخر وراء ارتفاع أسعار الذهب عالميَا هو انخفاض سعر صرف الدولار، وهو ما تلجأ إليه الدول لشراء كميات كبيرة من الذهب، وزيادة الطلب عليه.

وأكد الخبير الاقتصادي، أنه من الافضل الاستثمار في  شراء سبائق وجنيهات الذهب، والاحتفاظ بها؛ لحين انتهاء تلك الموجة الخاصة بالدولار.

وفي سياق متواصل قال نادي نجيب، سكرتير عام شعبة الذهب بالغرف التجارية، إن هناك علاقة مباشرة بين سعر الذهب فى سوق الصاغة وبين سعر الدولار في البنوك، وذلك لأن التعامل على الذهب يتم بالدولار، فالعلاقة بين الذهب والدولار علاقة طردية فكلما ارتفع الدولار بالبنوك ارتفع الذهب بأسواق الصاغة، والعكس في حالة الانخفاض.

وأكد نجيب  أن السبب وراء ارتفاع سعر الذهب يرجع للحالة السياسية التي يشهدها العالم، ولاسيما الحرب التجارية بين أمريكا والصين، وكذلك الصراع بين أمريكا وإيران.

وأوضح أن الذهب يمر بحالة  ارتفاع ملحوظة في الأسعار، نظرًا لما يتعرّض له الدولار في الأيام الجارية، والتي تؤثر على المشغولات الذهبية بأسواق الصاغة، حيث أن الذهب يعد ملاذًا آمنًا للاستثمار في الوقت الذي يشهد فيه الدولار موجة من الانخفاض.

Smiley face

أهم الاخبار